um6p
مندوبية التخطيط تسجل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات خلال شهر ماي

مندوبية التخطيط تسجل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات خلال شهر ماي

شطاري خاص22 يونيو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 8:17 مساءً

شطاري-متابعة

سجلت المندوبية السامية للتخطيط، ارتفاع أسعار عدد من المواد الغذائية، خلال شهر ماي المنصرم، همت أساسا الأسماك واللحوم والخضر والزيوت، كما سجلت ارتفاعا في أسعار المحروقات.

ومقابل ذلك، سجلت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر ماي المنصرم، انخفاض أسعار بعض المواد الاستهلاكية الأخرى، وعلى رأسها الفواكه.

وكشفت المندوبية أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفع ب 0,3% بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1%، مقارنة مع شهر أبريل.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال ب 1,3% وفي آسفي ب 0,9% وفي سطات والرشيدية  بـ  0,8% وفي مراكش ب 0,6% وفي تطوان والحسيمة ب 0,5% وفي الدار البيضاء والعيون ب 0,3%، بينما سجل انخفاضات  في كل من فاس ب 0,7% وفي الداخلة  ب 0,2%.

وفي تفصيل الزيادات في الأسعار، أوضحت المندوبية، أن هذه الارتفاعات همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 7,1% و”اللحوم” ب 2,9% و”الخضر”  ب 1,5% و”الزيوت والذهنيات” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,1%، وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان ” الفواكه” ب 5,0% و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,4%، وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 0,7%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,9% خلال شهر ماي 2021، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 1,5% وأثمان المواد غير الغذائية ب 2,2%، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره  0,2% بالنسبة  ل “المواصلات” وارتفاع  قدره 9,5%  بالنسبة ل “النقل”.

وأضافت المندوبية أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي المنصرم ارتفاعا ب 0,1%  بالمقارنة مع شهر أبريل من نفس العام، وبـ 1,0% بالمقارنة مع شهر ماي من العام الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص