um6p
تطوير “العلوم الصحية” بالصحراء.. موضوع شراكة مغربية – أمريكية

تطوير “العلوم الصحية” بالصحراء.. موضوع شراكة مغربية – أمريكية

شطاري خاص25 يونيو 2021آخر تحديث : الجمعة 25 يونيو 2021 - 11:07 مساءً

شطاري-متابعة

احتضنت المدرسة العليا للتكنولوجيا بمدينة العيون، صباح اليوم الجمعة، حفل توقيع اتفاقية شراكة بينها وبين المؤسسة الأمريكية MISSION SEARCH  بحضور كل من والي جهة العيون الساقية الحمراء، وممثلي المجالس المنتخبة ومستشارين برلمانيين الى جانب وفد رفيع المستوى من جامعة فلوريدا الامريكية.

وناقش حفل التوقيع سبل إحداث الآليات الجديدة من أجل تحسين التعليم والتعلم في مجال الطب، وتفعيل الشراكة الثنائية بين الجامعة بالأقاليم الجنوبية والمؤسسة الأمريكية المختصة، وذلك من خلال تحديد المسارات العلمية الحديثة التي تؤثر على صناعة الرعاية الصحية وسوق العمل التنافسي.

وتـأتي هذه الشراكة بالتزامن مع افتتاح أول كلية للطب والصيدلة بالعيون في شتنبر المقبل، في وجه الطلبة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي عبأت لها الوزارة الوصية مبلغ 257 مليون درهم، وتمتد على مساحة 10 هكتارات، “في إطار تنفيذ الاستراتيجية الطموحة للمغرب الرامية إلى تكوين 3300 طبيب سنويا في الأمد المنظور، ومضاعفة العرض الطبي والانتقال من 6 إلى 10 أطباء لكل 10 آلاف نسمة”.

المؤسسة الأمريكية Mission Search International تأسست سنة 1998 كشركة توظيف واستشارات بمستشفيات ولاية فلوريدا ليتوسع نطاق عملها خارج الولايات المتحدة الأمريكية؛ حتى أضحت رائدة في توجيه وتكوين المتخصصين في الرعاية الصحية وعمليات البحث والمهام المؤقتة الكبرى داخل المستشفيات المعروفة والمراكز الطبية الأكاديمية والمستشفيات المجتمعية والعيادات القائمة بذاتها.

وفي هذا الصدد، قال حميد الركيبي الإدريسي مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون، إن الشراكة الموقعة اليوم بجهة العيون الساقية الحمراء بين الجامعة والمركز الأمريكي للتميز تأتي في إطار التعاون الثنائي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في مجال التعليم العالي خصوصا بالمجال الطبي الاستشفائي.

وأضاف الركيبي الذي يشغل أيضا منصب عميد الكلية متعددة التخصصات السمارة، أن الشراكة المغربية الأمريكية تروم إنزال مشروع التدريس باللغة الإنجليزية كمادة أساسية بالجامعات المغربية التي تعنى بدراسة الطب والصيدلة والمهن شبه الطبية.

واسترسل قائلا إن الشراكة مع المؤسسة الأمريكية الرائدة في مجال التكوين الطبي باللغة الإنجليزية ستمكن من تبادل الخبرات والزيارات بين أساتذة كلية الطب والصيدلة بالعيون وبين المكونين بولاية فلوريدا الأمريكية مطلع السنة القادمة.

من جهته أورد بيتر دومينيسي المدير المالي لمنظمة Mission Search International أن الشراكة الموقعة صباح اليوم بالعيون هي تجسيد للعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية مشيرا الى أن الحدث الهام سيكون بداية علاقات جديدة بين الشعبين الأمريكي والمغربي وبين الحكومتين.

وأضاف نائب المدير العام للمنظمة الأمريكية أن الهدف من توقيع الشراكة مع الجامعة بالأقاليم الجنوبية فتح أفاق جديدة وفرص رائدة لطلبة هذه المنطقة الراغبين في متابعة تحصيلهم العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية.

وختم المسؤول الأمريكي حديثه بأن البرامج الموضوعة والمشاريع المستقبلية المسطرة بالاتفاقية الموقعة اليوم حفزتنا على التعامل مع الشركاء المغاربة وتطوير العمل الثنائي معهم في الأيام القليلة القادمة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص