um6p
ذكرى المسيرة. وكالة الجنوب تساهم في دعم مشاريع نوعية بالگرگرات

ذكرى المسيرة. وكالة الجنوب تساهم في دعم مشاريع نوعية بالگرگرات

شطاري خاص7 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأحد 7 نوفمبر 2021 - 9:51 صباحًا

شطاري-الداخلة:

خلال الاحتفالات المخلدة للذكرى 46 للمسيرة الخضراء، وفي سياق تدشين عديد المشاريع بجهة الداخلة وادي الذهب، تساهم وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب للمملكة في دعم أبرز المشاريع ذات البعد الوطني بمنطقة الگرگرات.

وكالة الجنوب التي يديرها المهندس “جبران الرگلاوي”، كانت من بين أكبر مصادر دعم مشروع ربط النقطة الحدودية الگرگرات بالشبكة الكهربائية لبئرگندوز وتقوية المحطة الحرارية وإنشاء شبكة التوزيع بها، بكلفة مالية قدرها 77 مليون درهم.

وسينقسم هذا المشروع الوطني الهام إلى ثلاث مراحل:
– المرحلة الأولى: ربط النقطة الحدودية الگرگرات بالشبكة الكهربائية لبئرگندوز .
– المرحلة الثانية: تقوية المحطة الحرارية لبئرگندوز بقدرة منشأة تناهز 1 ميغاواط.
المرحلة الثالثة: إنجاز محطة الطاقة الشمسية بالألواح بطاقة 1.5 ميغاواط، مع نظام للتخزين 1 ميغاواط ساعة.

هذا المشروع الذي يشرف عليه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ينضاف إليه مشروع آخر يهم الماء بالمنطقة، حيث تشرف الوكالة على دعم مشروع تزويد النقطة الحدودية الگرگرات بالماء الشروب عبر تحلية ماء البحر، بميزانية قدرها 24 مليون درهم.

ويساهم في دعم هذه المشاريع النوعية بمنطقة الگرگرات عدد محدود من المتدخلين، كان لوكالة الجنوب النصيب الأكبر من توفير الدعم المالي لها حتى ترى النور في أقرب الآجال، لاسيما بعد تحرير المنطقة من قطاع الطرق وإعادة الحياة لها.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص