um6p
أنطونيو غوتيريس: “أفريقيا موطن للأمل”، رغم التحديات الجديدة

أنطونيو غوتيريس: “أفريقيا موطن للأمل”، رغم التحديات الجديدة

شطاري خاص27 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 27 مايو 2022 - 6:08 مساءً
شطاري-متابعة:

في رسالة مفعمة بالتفاؤل بمناسبة “يوم أفريقيا”، قال الأمين العام للأمم المتحدة، إن العالم يحتفل بـ “الآمال العريضة والإمكانات الهائلة” التي تزخر بها هذه القارة الغنية بالتنوع والمفعمة بالحيوية.

جاء ذلك في رسالة من غوتيريش نشرها الموقع الإلكتروني للمنظمة الدولية بمناسبة “يوم إفريقيا” الذي يحتفل به في 25 مايو من كل عام.

وأوضح غوتيريش أن من بين التحديات التي تواجه إفريقيا “جائحة كوفيد -19 (كورونا) وتأثيرها المدمر على الاقتصادات الإفريقية إلى جانب تغير المناخ والصراعات التي لم تحل وأزمة الغذاء الحادة”.

وأضاف: “كما تؤدي الحرب (الروسية) في أوكرانيا إلى تفاقم التحديات، وإثارة عاصفة في وجه البلدان النامية، وخاصة في إفريقيا”.

ولفت إلى أن “هذه الأزمة أدت إلى ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة والأسمدة إلى عنان السماء، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على التغذية والمنظومات الغذائية، وزادت في الوقت نفسه من صعوبة تعبئة القارة للموارد المالية التي تحتاجها للقيام باستثمارات بشرية”.

وبالرغم من تلك التحديات، إلا أن غوتيريش أعرب في رسالته عن “الأمل” تجاه الوضع في إفريقيا قائلا إن العالم يحتفل بـ “الآمال العريضة والإمكانات الهائلة التي تزخر بها هذه القارة الغنية بالتنوع والمفعمة بالحيوية”.

واعتبر أن إفريقيا “موطن للأمل”، لافتا إلى “عدد الشباب المتنامي والحيوي في القارة”.

وتابع: “تباشير المستقبل التي تلوح في الأفق مشرقة مع مبادرات مثل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وعقد الشمول المالي والاقتصادي للمرأة، ومجموعة مقترحات الاتحاد الإفريقي الجريئة لأجندة 2063 لتغيير قواعد اللعبة”.

ومع إعلان الاتحاد الإفريقي 2022 عام التغذية، حث غوتيريش في رسالته العالم على “أن يتكاتف تضامنا مع جميع الأفارقة بهدف تعزيز الأمن الغذائي ووضع التغذية في متناول كل شخص”.

واختتم رسالته بالتعهد “بمواصلة وقوف المنظمة مع الأفارقة للعمل على الوفاء بوعد جعل إفريقيا قارة ينعم فيها الجميع بالازدهار والسلام”.

ووفق موقع الأمم المتحدة، سيُخصص الاحتفال بـ”يوم إفريقيا” هذا العام للشباب والشابات في إفريقيا والشتات الذين تركوا بصماتهم في العالم من خلال إنجازاتهم في مختلف المجالات.

وسيتم تحديد ستة من هؤلاء الأفراد الذين تميزوا في مجالات تخصصاتهم لتسليط الضوء على إنجازاتهم كمثال لما يمكن لهذا الجيل من الأفارقة إنتاجه عند منحهم الفرصة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص