المغرب يستعد لمد أوروبا بالكهرباء

المغرب يستعد لمد أوروبا بالكهرباء

شطاري خاص14 نوفمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 14 نوفمبر 2022 - 7:38 مساءً

شطاري-متابعة:

قالت وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن المغرب يستعد لتدشين خطين جديدين لنقل الكهرباء إلى أوروبا، وبالتالي فإن عدد خطوط الربط الكهربائي بين المملكة المغربية والقارة العجوز ستُصبح 4 خطوط مع وجود خطين في حيز الخدمة منذ سنوات.

وأكدت الوزيرة المغربية في تصريح لمنصة “طاقة” العربية، على هامش فعاليات قمة المناخ “كوب27” بشرم الشيخ بمصر، إن هذين الخطين سيربط أحدهما المغرب بإسبانيا، فيما الثاني سيكون موجها إلى البرتغال، مضيفة بأن الخطين حاليا يوجدان في مرحلة الدراسة.

ووفق ذات المصدر، فإن المغرب خلال القمة المناخية المذكورة، على مشروع ضخم لتبادل الكهرباء مع أربعة دول أوروبية، هي إسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا، وقد كشفت ليلى بنعلي، أن هذا الاتفاق يهدف إلى تطوير التعاون الطاقي، والتبادل الكهربائي، ويتضمّن خريطة طريق لمشروعات الطاقة الشمسية في المملكة.

ويسعى المغرب من خلال مشاريع الطاقة هذه، للرفع من قدراته وصادراته في الوقت نفسه من الكهرباء المستمد من الطاقات الخضراء، خاصة بعدما تمكن في السنوات القليلة الأخيرة، من قلب المعادلة، بالتحول من مستورد للطاقة الكهربائية إلى مُصدر لها.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص