um6p
هل فوتت الجزائر المنظومة الصاروخية س 300 للبوليساريو لقلب الموازين العسكرية في نزاع الصحراء؟

هل فوتت الجزائر المنظومة الصاروخية س 300 للبوليساريو لقلب الموازين العسكرية في نزاع الصحراء؟

شطاري "خاص"13 مارس 2017آخر تحديث : الإثنين 13 مارس 2017 - 2:29 مساءً

شطاري-ألف بوست:

بدأ  ملف الكركرات يشهد تطورات قد تكون خطيرة على المنطقة وتثير تساؤلات في العواصم الأوروبية للإجابة على السؤال التالي: ما هي نوعية الأسلحة التي فوتتها الجزائر الى جبهة البوليساريو؟ وهل يوجد ضمنها دبابات متطورة ووحدة من صواريخ إس 300؟

ومنذ اندلاع أزمة الكركرات، رفعت جبهة البوليساريو من تهديداتها بالحرب بشكل لم يسبق له مثيل خلال السنوات الأخيرة، بل واندفعت الى نشر قواتها العسكرية بالقرب من المغربية في ممر الكركرات. وتقوم بفرض إجراءات مهينة على الشاحنات المغربية مثل إزالة العالم والصريبة كل ما يمت للسيادة المغربية. بل وانتقل مقاتلون الى المحيط الأطلسي.

وهذا التصرف العسكري المبالغ فيه: إما ينم عن طيش ومغامرة حربية أو يقوم على توفر البوليساريو على أسلحة متطورة حصلت عليها من الجزائر قادرة على مواجهة الجيش المغربي.

والى جانب تصرف البوليساريو، هناك معطيات أخرى تقوم بها الجزائر، في هذا الصدد، رفعت من تأييدها السياسي والدبلوماسي بشكل ملحوظ  لجبهة البوليساريو خاصة في المنتديات الدولية مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. في الوقت ذاته، رخصت للبوليساريو بالدخول في الحرب مع المغرب إذا دعت الضرورة، وهذا ما كانت قد أشارت إليه ألف بوست سابقا.  وارتفع التنسيق العسكري بين الطرفين ولم يعد سرا، بما في ذلك الزيارة التي قام بها قائد الناحية العسكرية الثالثة الجزائرية الى مخيمات تندوف يوم 12 يناير 2017.

يضاف الى هذا، رفع الجيش الجزائري من قواته في الحدود مع المغرب، الأمر الذي دفع بالجيش المغربي الى تعزيز قواته بشكل غير معهود في الحدود الشرقية. وتهدف الجزائر من وراء هذا الى جعل القوات المغربية في الصحراء أقل مما كانت عليه حتى الأمس القريب لتخفيف الضغط على البوليساريو في حالة واجهة حربية.

وتبقى النقطة الجوهرية التي تثير علامات استفهام في عواصم غربية هي: ما هي نوعية الأسلحة التي فوتتها الجزائر الى جبهة البوليساريو؟ لا يتم الحديث عن الأسلحة الخفيفة مثل بعض السيارات والمدرعات التي جرى نشر صور لها بل النوعية وهي نوعية الدبابات وهل يوجد ضمنها دبابات ت 90 الروسية وهل يتوفر البوليساريو على وحدة متطورة من منظومة صواريخ س 300 الروسية؟

وحصلت ألف بوست على معطيات تفيد بعدم استبعاد هذه الفرضية لأن هناك رغبة من طرف الجزائر بفرض واقع جديد في ملف الصحراء يمر عبر ضمان عدم خسارة البوليساريو عسكريا والانتقال به سياسيا الى مستوى آخر في الأمم المتحدة مثل معالجة الملف في الفصل السابع الذي ينص على فرض حل أو إجراء استفتاء تقرير المصير.

وقد تكون الجزائر قد فوتت دبابات ت 90 الى البوليساريو، لكن حالة الصواريخ س 300 في حالة حدوثها ستشكل  منعطفا خطيرا للغاية لأنه يهدف الى التقليل من أي دور لسلاح الجو المغربي في أي مواجهة مع البوليساريو  مستقبلا.  ويجهل هل للبوليساريو أطر قادرة على استخدام هذا النوع من الصواريخ، وبالتالي في حالة استخدامها ستكون أطر جزائرية هي المتورطة.

ويرى المهتمون بالشأن العسكري أن الحذر الذي يلتزم به المغرب وصمته على ما يجري الآن في الكركات قد يعود الى إدراكه بأن البوليساريو تتوفر على أسلحة نوعية، وبالتالي إذا وقعت الحرب فستكون إقليمية بمفهوم “علي وعلى أعدائي”.

ومنظومة إس 300 هي روسية الصنع، و لا تفرض قيودا على السلاح الذي تصدره، حيث اقتنت الجزائر من روسيا عدد كبير من هذه الصواريخ، عكس الولايات المتحدة التي عادة ما تفرض قيودا على المغرب عندما يشتري هذه الأسلحة وتنص على استعمالها في الدفاع، ويحصل على ترخيص خاص إذا اراد استعمالها خارج البلاد كما يحدث مع ف 16 في اليمن.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"