المغرب يراقب تحركات البوليساريو بقمر صناعي

المغرب يراقب تحركات البوليساريو بقمر صناعي

شطاري "خاص"3 نوفمبر 2018آخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2018 - 12:51 صباحًا

شطاري-العيون

يراقب المغرب جميع تحركات جبهة البوليساريو، من خلال قمر صناعي موضوع في المدار، العام الماضي، كما قال عمر هلال، السفير المغربي لدى الأمم المتحدة.

ووفقاً للدبلوماسي المغربي، فإن القمر ”محمد السادس“، قد ”منح المغرب أداة مراقبة“، تسمح له ”بمعرفة تحركات البوليساريو كل يوم وكل دقيقة وكل ثانية“.

وحسب ما أفاد بِه، موقع ”hoylosangeles“، الأمريكي، والناطق بالإسبانية، فقد قال هلال للصحفيين بعد أن جدد مجلس الأمن التابع للامم المتحدة، تفويض مهمة المينورسو، في الصحراء، يوم الأربعاء الماضي، ”نعرف كل ما يحدث، نراقب كل تحركاتهم“.

ووضع المغرب في مداره في نونبر من العام الماضي، أول قمر صناعي للمراقبة، أطلق عليه إسم ”محمد السادس أ“، وهو قمر قادر على إلتقاط أكثر من 500 صورة يومية بدقة عالية، يضيف ذات المصدر.

وأضاف الموقع الأمريكي، أنه وفقا للسفير المغربي، فقد سمحت الأقمار الصناعية للمغرب تتبع حركة البوليساريو، أو المنشآت التي تقوم بها المنظمة الصحراوية، ويعلم بها الأمم المتحدة.

وقال هلال، إن بلاده قد تراسل الأمم المتحدة بالصور، وكذلك التحركات التي تعتبر إنتهاكاً للإتفاقات القائمة، وأكد أن ذلك؛ يسهل على الرباط ”زيادة الضغط“، على البوليساريو.

وأضاف الموقع، أن الأشهر الأخيرة، شهدت شجب السلطات المغربية، في عدة مناسبات، تصرفات من جانب جبهة البوليساريو، والتي يقول المغرب، أنها هددت وقف إطلاق النار في الصّحراء، ومن بين أمور أخرى، إحتج المغرب كذلك على بناء العديد من الهياكل، من قبل المنظمة الصحراوية، في الجزء الشمالي الشرقي من المنطقة، المستعمرة الإسبانية الإسبانية سابقاً.

وأفاد المصدر، أن هذه الحركات، كانت جنباً إلى جنب مع بيانات وقرارات البوليساريو، التي اعتبرتها الرباط محاولة ”لتغيير الواقع على الأرض“، والتي لن تسمح به.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"