الجزائر: 18 أبريل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية

الجزائر: 18 أبريل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية

شطاري خاص19 يناير 2019آخر تحديث : الجمعة 18 يناير 2019 - 11:34 مساءً

شطاري-العيون

أفاد بيان للرئاسة الجزائرية أمس الجمعة، نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، حدد 18 أبريل المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية.

وذكر البيان أنه “بموجب أحكام المادة 136 من القانون المتعلق بالنظام الانتخابي، قام الرئيس بوتفليقة بتوقيع المرسوم الرئاسي المتعلق باستدعاء الهيئة الناخبة ليوم الخميس 18 أبريل 2019، بغرض إجراء الانتخابات الرئاسية”.

وتنص المادة 136 من القانون الانتخابي، على أنه “تُستدعى الهيئة الانتخابية بموجب مرسوم رئاسي في ظرف تسعين (90) يوما قبل تاريخ الاقتراع”.

وأنهى هذا القرار جدلا وترقبا عاشتهما البلاد خلال الأسابيع الأخيرة حول إمكانية تأجيل انتخابات الرئاسة من أجل “بحث التوافق” بين السلطة والمعارضة حول المرحلة القادمة، لكن الخطوة لم تلق تأييدا لدى الطبقة السياسية.

وخلال عام 2018، شهدت الجزائر دعوات من أحزاب ومنظمات موالية لبوتفليقة من أجل الترشح لولاية خامسة، فيما دعته أحزاب وشخصيات معارضة إلى التنحي، والسماح لما تسميه انتقالا ديمقراطيا متفاوضا عليه للسلطة.

وبالموازاة، هاجمت المؤسسة العسكرية في عدة مناسبات أطرافا معارضة وعسكريين متقاعدين دعوها إلى التدخل من أجل “ضمان انتقال ديمقراطي”، وأكدت أنها ملتزمة بمهامها الدستورية بعدم التدخل في الشأن السياسي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص