um6p
إدريس الكراوي: المغرب سيكون خلال سنوات البلد الوحيد الذي ينتج ويصدر الفوسفاط!

إدريس الكراوي: المغرب سيكون خلال سنوات البلد الوحيد الذي ينتج ويصدر الفوسفاط!

شطاري خاص19 يناير 2019آخر تحديث : السبت 19 يناير 2019 - 3:20 مساءً

شطاري-العيون

افتتح أمس الجمعة، رئيس مجلس المنافسة، إدريس الكراوي، أشغال لقاء جديد من تنظيم الجامعة المفتوحة للداخلة، حول تقوية القدرات الإفريقية في مجال الذكاء الاقتصادي، والذي شهد توسيع الحضور الإفريقي في أشغال المنتدى الذي يجمع جمعيات إفريقية متخصصة في الذكاء الاقتصادي، حيث شمل الحضور إلى جانب الدول المرتبطة تقليديا بالمغرب، مثل السنغال ومالي وتشاد… باحثين مرموقين من دول مثل كينيا وإثيوبيا وجنوب إفريقيا وأوغندا.

الكراوي، الذي يشرف على هذا المنتدى المؤسس لجامعة الداخلة المفتوحة، دعا المشاركين في اللقاء إلى زيارة ميدانية تجري يوم الجمعة إلى مقر الوكالة المغربية للتعاون الدولي، بالمشاركة في تنظيم اللقاء، وباعتبارها المؤسسة العمومية التي تسهر على علاقات التعاون الجامعية والعلمية بين المغرب وعدد كبير من الدول الإفريقية. حيث قال: “ستتعرفون على الوكالة، وعلى كيفية تحضير التعاون المغربي الإفريقي من خلال مؤسسة عمومية، علما أننا منظمة غير حكومية مستقلة، لكن لدينا شراكات مع مؤسسات عمومية وأخرى خاصة”.

وأفاد إدريس الكراوي، أن المنتدى يضم خبراء وأعضاء في مراكز مشهود لها بالتجربة، “ولدينا تمثيلية لمجموع جهات إفريقيا، كما عززنا صفوفنا بممثلي دول جديدة، وهذا مصدر أمل بخصوص ما نطمح له في المستقبل وحتى نجعل من منتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي مجالا للنقاش وأداة مفيدة لقارتنا، بالنظر إلى التحديات الجدية التي يطرحها لنا الاقتصاد الجديد”.

وشدد الكراوي، على أن إفريقيا ستصبح خلال سنوات من أكبر القوى الديمغرافية في العالم، و”واحدة من القارات التي تتوفر على كتلة مهمة من الثروات الطبيعية من أراض ومياه وغابات وثروة حيوانية ونباتية وثروات معدنية استراتيجية لتوفير الغذاء للعالم، والمغرب ومن خلاله إفريقيا، سيكون خلال سنوات البلد الوحيد الذي ينتج ويصدر الفوسفاط الذي يعتبر في قلب إنتاج الأسمدة، وبالتالي الغذاء”. المتحدث نفسه خلص إلى أن إفريقيا ستصبح أحد أهم الفاعلين في الأمن الغذائي، “وستكون قارتنا متوفرة على جميع الطاقات المتجددة، نظرا إلى وضعها الجغرافي والإمكانات التي يتيحها النمو المستدام، لكنها ستعرف، أيضا، أكبر المشاكل الاجتماعية التي ترافق النمو الديمغرافي، لما يمثله من ضغط على خدمات الصحة والتعليم، وظهور بؤر جديدة للصراعات والحروب في سياق تسعى فيه جميع القوى الدولية إلى السيطرة على ثرواتنا، ووحده الذكاء الاقتصادي يمكنه رفع هذه التحديات وحماية استقلالنا السياسي والاقتصادي، وفي الوقت نفسه المساهمة في النمو الاقتصادي العالمي”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص