بلاغ وزارة الخارجية بعد مصادقة البرلمان الأوروبي على تجديد اتفاق الصيد البحري..

بلاغ وزارة الخارجية بعد مصادقة البرلمان الأوروبي على تجديد اتفاق الصيد البحري..

شطاري خاص12 فبراير 2019آخر تحديث : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 3:13 مساءً

شطاري-العيون

في أعقاب مصادقة الاتحاد الأوروبي على الاتفاقية الفلاحية و اتفاقية مصائد الأسماك مع المغرب، رحبت وزارة شؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية، بالقرار معتبرة الخطوة مكسبا اقتصاديا يعزز الشراكة بين الطرفين.

ونوّه بيان صادر عن وزارة الخاجية، باعتماد البرلمان الأوروبي اليوم في جلسة عامة في ستراسبورغ بأغلبية كبيرة، اتفاقية شراكة مصايد الأسماك وبروتوكولها المبرم بين المملكة المغربية والأوروبية، كما قدم الخطوط العريضة لبنود الاتفاق والتي جاءت على الشكل التالي:

1 :تغطي هذه الصكوك القانونية منطقة الصحراء المغربية، وهي تنص صراحة على أن منطقة الصيد تمتد من 35 متوازية إلى الشمال ، موازية 20 إلى الجنوب ، من كيب سبارتيل إلى كيب بلان ، جنوب مدينة الداخلة.

2 :يؤكد هذا التبني أيضا أن المملكة المغربية هي السلطة القانونية الوحيدة ، في إطار ممارسة سيادتها ، للتفاوض والتوقيع على الاتفاقيات التي تهم الصحراء المغربية.

3 :بعد اعتماد الاتفاق الزراعي في الشهر الماضي ، يؤكد تصويت اليوم على التزام المغرب والاتحاد الأوروبي بتعزيز شراكتهما الاستراتيجية والحفاظ عليها ويجهض المناورات السياسية اليائسة بقيادة للجزائر والبوليساريو.

4 :إن قطاع مصائد الأسماك ً مكونا ً هاما في هذه الشراكة ويكرس هذا الاتفاق المحافظة على الإنجازات المحققة منذ أكثر من 30 ً عاما في هذا المجال وتعزيزها وتطويرها.

5 : تعرب المملكة المغربية عن تقديرها للعمل الجماعي الذي تقوم به المؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وترحب بمواصلة التزامها بالشراكة الاستراتيجية بينها وبين المملكة المغربية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص