المغرب يستعد لاقتناء 24 مروحية من نوع “أباتشي” من نوع “AH 64”

المغرب يستعد لاقتناء 24 مروحية من نوع “أباتشي” من نوع “AH 64”

شطاري خاص1 أغسطس 2019آخر تحديث : الخميس 1 أغسطس 2019 - 3:58 مساءً

شطاري-متابعة

يستعد المغرب لتعزيز ترسانته الحربية، باقتناء 24 مروحية من نوع “أباتشا AH64″، وذلك وفق ما كشفت عنه البوابة الأمريكية “export.gov”. 

ونقلت صفحة “القوات المسلحة الملكية”، على صفحتها بموقع فيسبوك، عن البوابة الأمريكية، أن سعر الصفقة بلغ مليار ونصف مليار دولار أمريكي.

وأوضح المصدر ذاته، أن “المغرب مهتم بنظام الدفاع الجوي الأمريكي من نوع “باتريوت” وكذا راجمات الصواريخ الأمريكية “هيمارس”، وبطائرة استطلاع غولفستريم 550.

ويستمر المغرب، في تعزيز الترسانة الحربية، آخرها، موافقة وزارة الخارجية الأمريكية، على بيع 25 طائرة حربية للمغرب بتكلفة تتجاوز 3.787 مليار، والتي تجعل من هذه الصفقة الأضخم في تاريخ القوات المسلحة الملكية، وحسب ما كشفت عنه وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاعالأمريكية، فالطائرات الحربيىة من طراز F-16C / D Block 72.

واعتبر المصدر ذاته أن الصفقة ستساهم في السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن أحد الحلفاء الرئيسيين من غير حلف شمال الأطلسي، مشيرة أن المغرب يمثل قوة مهمة لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا.

وأوضحت الوكالة أن “مشروع” البيع سيمكن المغرب من تعزيز قدراته في مجال الدفاع، كما ستعمل عملية الشراء على تحسين قابلية التشغيل البيني مع الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء الإقليميين وتعزيز قدرة المغرب على القيام بعمليات التحالف.

وقالت الوكالة إن المغرب تقدم بطلب المغرب بغية تحديث وترقية أسطوله الجوي من طائرات F-16 المكونة من 23 طائرة إلى تشكيلة F-16V بتكلفة قدرت ب 985.2 مليون دولار.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص