um6p
فريق أممي يصدر تقريرا يحمل الجزائر خروقات لحقوق الإنسان ارتكبتها البوليساريو في حق ناشط حقوقي صحراوي!

فريق أممي يصدر تقريرا يحمل الجزائر خروقات لحقوق الإنسان ارتكبتها البوليساريو في حق ناشط حقوقي صحراوي!

شطاري خاص6 يوليو 2020آخر تحديث : الإثنين 6 يوليو 2020 - 3:10 صباحًا

شطاري-متابعة

أصدر الفريق الأممي المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي، التابع للأمم المتحدة، قراره بخصوص قضية “الفاضل ابريكة”، أحد الأربعة الذين اعتقلتهم جبهة البوليساريو في يونيو 2019 بالمخيمات الصحراوية، في تندوف، وخاض إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على ما وصفه بـ”الاعتقال غير القانوني والمعاملة المهينة”.

هذا القرار الأممي الذي تم تبنيه خلال الدورة 87 لمجموعة العمل المعنية بمسألة الاحتجاز التعسفي في ماي 2020 (تحت رقم 7/2020)، حمل الدولة الجزائرية “المسؤولية كاملة إزاء خروقات حقوق الإنسان التي ارتكبتها البوليساريو في حق الناشط الحقوقي الصحراوي الفاضل ابريكة”، معتبراً أن هذه “الانتهاكات ارتكبت فوق أراضيها السيادية”.

القرار الأممي أكد بأن الفاضل ابريكة تعرض، للاختطاف في تندوف “بدون أي سند قانوني”، كما تم “حرمانه من أية حماية قانونية”، مشيرا إلى “عدم تمكينه من شروط المحاكمة العادلة والضمانات الإدارية والقانونية خلال مدة اعتقاله”.

وأكد التقرير حرمان ابريكة من “حقه في اللجوء للقضاء الجزائري وآليات الانتصاف لبلد اللجوء”، وأكد “مصادرة حريته في الرأي والتعبير، والتضييق على نشاطه الحقوقي كمدافع عن حقوق الإنسان، تعريض سلامته الجسدية والنفسية لتهديد حقيقيين، بسبب أرائه السياسية المعارضة”.

وطالب القرار الأممي الدولة الجزائرية بفتح “تحقيق جاد ومستقل ونزيه لتقديم المسؤولين عن الانتهاكات التي طالته أمام العدالة، وإطلاع أعضاء الفريق الأممي بالتدابير المتخذة من طرف السلطات الجزائرية من أجل تطبيق التوصيات الموجهة لها في هذه القضية”.

وعلى المستوى الشخصي، طالب التقرير “جبر الضرر المادي والنفسي” لفائدة الفاضل ابريكة عبر “صرف تعويض مالي له من خزينة الدولة الجزائرية”.

وطالب كذلك بالتعاون مع الفريق الأممي من أجل “ترتيب زيارة للجزائر للتواصل معها بخصوص الانشغالات الأممية حول مسالة الاعتقال التعسفي  بهذا البلد”، بما في ذلك الانتهاكات التي تطال اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف.

الحقوقي الصحراوي، محمد سالم الشرقاوي، في تعليقه حول التقرير، قال أنها “المرة الأولى في تاريخ التشكي الحقوقي بالنسبة للصحراويين المتواجدين بالمخيمات يبت فريق عمل تابع للأمم المتحدة في الشكاية، ويحمل المسؤولية القانونية للجزائر بحكم أنها دول حاضنة للبوليساريو والفعل وقع على أرضها”.

واعتبر رئيس “منظمة السلم والتسامح للديموقراطية وحقوق الإنسان” غير الحكومية، أن التقرير “أرضية ومنطلق في الحاضر، ومرجعية في المستقبل لمثيلات هذه القضايا، ويفتح باب التشجيع للضحايا على المطالبة بحقوقهم والتعريف بالانتهاكات التي طالتهم”.

هذا، وفِي نوفمبر الماضي، أفرجت السلطات الصحراوية عن النشطاء السياسيين الصحراويين والمدونين فاضل بريكا – وهو مواطن صحراوي حامل للجنسية الإسبانية – ومولاي أبا بوزيد ومحمود زيدان، المنتمون إلى “المبادرة الصحراوية من أجل التغيير”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص