اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببوجدور تصادق على مشاريع سنة 2020

اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببوجدور تصادق على مشاريع سنة 2020

شطاري خاص25 يوليو 2020آخر تحديث : السبت 25 يوليو 2020 - 6:24 مساءً

محمد البوزيدي

ترأس السيد عامل إقليم بوجدور، يوم الخميس 23 يوليوز 2020، أشغال اجتماع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في البداية أشار السيد العامل في كلمته التوجيهية، أن هذا الاجتماع يأتي في ظروف استثنائية، في ظل التدابير الاحترازية والاجراءات الوقائية التي اعتمدها المغرب كسائر بلاد المعمور للتصدي لجائحة كورونا، وأشار الى ضرورة التقيد بالقوانين والمقتضيات الإجرائية المطلوبة في تقديم مختلف المشاريع، وذلك بالاعتماد على مقاربة تشاركية تضمن التكامل والانسجام والالتقائية بين كافة المتدخلين المحليين والقطاعات المعنية، قصد تحقيق تنمية متكاملة ومتكافئة تستجيب لتطلعات المواطنين بالإقليم، مع تبني ثلاث شروط أساسية تهم قدرات حامل المشروع والفعالية والآثار المباشرة للمشروع على المستفيدين وكفاءة لجان تتيع وتقييم المشاريع.

وخلال هذا الاجتماع، تم تقديم عرض حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية -المرحلة الثالثة- تم خلاله حصيلة المبادرة خلال موسم سنة 2019 حيث تم انجاز 40 مشروع ب9 ملايين درهم منها 6 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما تم خلال هذا الاجتماع عرض ودراسة التشخيص التشاركي الخاص بقطاع التعليم وقطاع الصحة والذي كان ثمرة عمل تشاركي في إطار لجان تقنية خاصة بقطاع التعليم وقطاع الصحة وذلك عبر تنظيم سلسلة من الاجتماعات والتشخيصات التشاركية مع الفاعلين والمختصين في المجالات المذكورة، وبعد إعداد التشخيصات التشاركية وتحليلها، وتحديد الحاجيات المعبر عنها تمت دراستها من طرف اللجان المحلية للتنمية البشرية والتي صادقت عليها بالإجماع كذلك.

اما فيما يخص النقطة الثالثة فقد تم عرض ودراسة المخطط الإقليمي للتنمية البشرية برسم سنة 2020  والمصادقة عليه بالإجماع والذي يهم 4 برامج:

  • برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاساسية والاجتماعية: 8 مشاريع بتكلفة اجمالية ب 770 الف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
  • برنامج مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة: 10 مشاريع بتكلفة اجمالية ب 2.250.000.00 درهم منها 1.820.000.00 درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
  • برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب:

دعم محور الاقتصاد الاجتماعي ب2 مليون درهم منها 500 الف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

دعم محور تحسين القابلية للتشغيل ودعم ريادة الاعمال ب 1.7 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

  • برنامج الدفع بالأجيال الصاعدة: 9 مشاريع بتكلفة اجمالية تزيد عن 2 مليون درهم منها حوالي 1.5 مليون كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إجمالا، تمت المصادقة على 27 مشروع للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة وتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاساسية والاجتماعية، ودعم 3 محاور لتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، بتكلفة اجمالية تقارب 9 ملايين درهم منها 6 ملايين درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص