um6p
وزير الداخلية “محمد حصاد”  يوجه رسالة للمواطنين ويهنئ حزب العدالة والتنمية على تقدمه في الانتخابات المغربية، ويعلن بصفة رسمية نتائج اللوائح المحلية

وزير الداخلية “محمد حصاد” يوجه رسالة للمواطنين ويهنئ حزب العدالة والتنمية على تقدمه في الانتخابات المغربية، ويعلن بصفة رسمية نتائج اللوائح المحلية

شطاري "خاص"8 أكتوبر 2016آخر تحديث : السبت 8 أكتوبر 2016 - 10:25 صباحًا

متابعة:

باسم الله الرحمان الرحيم

أيها السيدات والسادة
مرت مختلف مراحل الاستحقاق التشريعي الخاص بانتخاب أعضاء مجلس النواب في أجواء إيجابية، عكستها بجلاء مستويات التعبئة والدينامية التي تم تسجيلها على مر أيام الحملة الانتخابية.

هاته الدينامية عكستها بوضوح الحملة الانتخابية المكثفة وعدد المبادرات التواصلية التي قامت بـها الأحزاب السياسية ومرشحوها، والتي ناهزت 13000 مبادرة تواصلية، استقطبت حوالي مليون مشارك، أي بمعدل يقارب 77.000 مشاركا يوميا. وفي هذا الصدد، شكلت الجولات الميدانية الآلية الأكثر توظيفا من طرف المرشحين من خلال استقطابـها لحوالي 530.300 مشارك، متبوعة بالمهرجانات الخطابية بما يناهز 282.000 مشارك.

و الأكيد أن هذه المعطيات توضح أن الأحزاب السياسية بذلت مجهودات كبيرة من خلال استعمال وسائل دعائية متنوعة كتوزيع المناشير وعقد الاجتماعات، مع لجوء المرشحين إلى توظيف الفضاءات الإعلامية المكتوبة والإلكترونية و مواقع التواصل الاجتماعي.

وينبغي التأكيد أن وزارة الداخلية ومصالحها الترابية استمرت في حيادها التام إزاء جميع الفاعلين الحزبيين حتى نـهاية الاقتراع، و كانت في مستوى الرهانات الانتخابية من خلال حرصها على توفير الظروف المواتية للحفاظ على مصداقية ونزاهة وشفافية العملية الانتخابية، تنفيذا للتعليمات المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، الذي أكد على أن الإدارة يجب أن تبقى على نفس المسافة بين جميع المرشحين.

أيها السيدات والسادة

توجه الناخبون المغاربة طيلة يوم الاقتراع إلى مكاتب التصويت لممارسة حقهم الدستوري بكل حرية، حيث مرت عملية التصويت في احترام تام لمبدأ السرية ونزاهة عمليات الفرز والإحصاء بحضور ممثلي لوائح الترشيح.

وفي هذا السياق، فإن النتائج المعلن عنها على صعيد مكاتب التصويت تبين أن نسبة المشاركة خلال اقتراع 7 أكتوبر بلغت 43 %، من خلال مشاركة حوالي 6.752.114 ناخبة وناخب.

أما على مستوى النتائج، فقد أسفرت عملية فرز وإحصاء الأصوات برسم الدوائر الانتخابية المحلية و عددها 92 دائرة، على النتائج المؤقتة التالية التي تـهم ما يزيد على 90% من الأصوات :

 حزب العدالة والتنمية 99 مقعدا
 حزب الأصالة والمعاصرة 80 مقعدا
 حزب الاستقلال 31 مقعدا
 حزب التجمع الوطني للأحرار 30 مقعدا
 حزب الحركة الشعبية 21 مقعدا
 حزب الاتحاد الدستوري 16 مقعدا
 حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 14 مقعدا.
 حزب التقدم والاشتراكية 7 مقعدا
 حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية 3 مقاعد
 فيدرالية اليسار الديمقراطي مقعدين
 باقي الأحزاب، مقعدين
أما بالنسبة للنتائج الخاصة بالدائرة الإنتخابية الوطنية، فلم يتم التوصل بـها بعد وسيتم إبلاغها إلى العموم فور الإعلان عنها من طرف اللجنة الوطنية للإحصاء التي ستعقد اجتماعا يوم السبت 8 أكتوبر 2016

بـهذه المناسبة، لابد أن نـهنئ بلادنا على حسن سير الديمقراطية كما يريد ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

كما أهنئ حزب العدالة والتنمية على تصدره الإنتخابات التشريعية، بالرغم من كل الإنتقادات التي وجهها بصفة مستمرة، خاصة لوزارة الداخلية، طيلة العملية الإنتخابية، ربما لأن هذا الحزب مازال يشك في الإرادة الراسخة لكل مكونات الأمة، وعلى رأسها جلالة الملك، حفظه الله، لجعل الممارسة الديمقراطية واقعا متجذرا وخيارا استراتيجيا لا رجعة فيه. وربما هذا ما جعل الحزب المذكور أيضا أن يبادر إلى إعلان بعض النتائج قبل وزارة الداخلية مع العلم أن هذه الوزارة كانت، خلال مختلف مراحل الإستحقاق الإنتخابي، حريصة على أن تبقى على نفس المسافة مع جميع الهيئات السياسية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"