الحكومة تعلن تمديد الطوارئ الصحية يوما واحدا قبل حلول الملك بالبرلمان !

الحكومة تعلن تمديد الطوارئ الصحية يوما واحدا قبل حلول الملك بالبرلمان !

شطاري خاص6 أكتوبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 3:44 مساءً

شطاري-متابعة

ينعقد يوم الخميس المقبل 08 أكتوبر ، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بداية أشغاله عرضا لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان حول حصيلة عمل الحكومة في علاقتها مع البرلمان خلال السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة.

وأضاف البلاغ أن المجلس سيواصل أشغاله بدراسة مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور، قبل أن ينتقل إلى دراسة مشروع مرسوم يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد19.

هذا و تجري استعدادات مكثفة في البرلمان، لافتتاح السنة التشريعية من طرف الملك محمد السادس يوم الجامعة القادم 09 أكتوبر.

ويأتي في افتتاح السنة التشريعية هذه السنة في ظل ظروف خاصة، تفرضها التفشي الخطير لوباء كورونا، إذ عرفت الاسابيع الاخيرة تسجيل حالات اصابة تفوق 2000 حالة يومية.

واحتراما للإجراءات الاحترازية، سيتغير الكثير من أحداث الافتتاح الملكي للسنة التشريعية، إذ سيكون عدد الحضور محدودا عملا بإجراءات التباعد الاجتماعي، و سيقتصر على مجموعة من قيادات الفرق البرلمانية وعدد من الوزراء ومسؤولي المؤسسات الدستورية ومستشاري الملك.

ويعتبر افتتاح السنة التشريعية في المغرب، من طرف الملك، حدثا سياسيا مهما، إذ يوجه خلاله الملك خطابا للبرلمان يحدد فيه معالم الفترة المقبلة وتوجهات المملكة الخارجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويستقبل فيها رؤساء غرفتي البرلمان لتقديم حصيلة العمل البرلماني.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص