الإتحاد الإفريقي يقصي 4 مغاربة من تقلد مناصب قيادية بينها مجلس السلم و الأمن !

الإتحاد الإفريقي يقصي 4 مغاربة من تقلد مناصب قيادية بينها مجلس السلم و الأمن !

شطاري خاص8 أكتوبر 2020آخر تحديث : الخميس 8 أكتوبر 2020 - 7:53 مساءً

شطاري-متابعة

رفضت اللجنة الخاصة بالترشيحات لمفوضيات الاتحاد الافريقي الست ترشيحات 31 مرشحا من مختلف الدول الافريقية من مجموع 89 مرشحا، من بينهم اربعة مرشحين مغاربة.

و ذكرت “إيلاف” أن المرشحين المغاربة الذين أقصتهم لجنة الترشيحات هم نزهة حياة، التي كانت مرشحة لمفوضية التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والمعادن، ولطيفة العبيدة، التي كانت مرشحة لمفوضية التربية والعلوم والتكنولوجيا والابتكا، وعبد الرحمن المعروفي، الذي كان مرشحا لمفوضية الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية، والسفير والوزير السابق حسن ابو أيوب، الذي كان مرشحا لمفوضية الشؤون السياسية والسلم والأمن.

وقبلت اللجنة مرشحا مغربيا واحداً هو محمد صديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، الذي رشح لمفوضية الفلاحة والتنمية القروية والاقتصاد الازرق والبيئة المستدامة.

بيد ان مصادر متعددة في اديس ابابا استبعدت فوز صديقي بالمفوضية، وقالت ان حظوظه تبقى ضئيلة اذ جاء في المرتبة الاخيرة من درجات تقييم اللجنة، وان جوسيفا ليونيل كوريا ساكو ، مرشحة أنغولا، باتت قريبة من الظفر بالمفوضية نظرا لانها تصدرت لائحة تقييم المرشحين من طرف اللجنة.

تجدر الاشارة الى ان المرشح النيجيري بانكوك اديوي ، هو الأكثر حظا للظفر بمفوضية الشؤون السياسية والسلم والأمن ،من بين المرشحين الأربعة المقبولين من طرف اللجنة.

المغرب كان قد قرر ترشيح سفيره في رومانيا حسن أبو ايوب لشغل منصب رئيس مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، وهو الجهاز المركزي للمنظمة الإفريقية المكلف بقضايا السلم والأمن في القارة الإفريقية ، خلفاً للجزائري إسماعيل شرقي.

المغرب رشح أيضاً محمد صديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة الحالي لرئاسة مفوضية الزراعة والتنمية القروية والاقتصاد الازرق والتنمية المستدامة، و نزهة حياة رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل لرئاسة مفوضية التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والمعادن، والوزيرة السابقة لطيفة العابدة، الكاتبة العامة الحالية لمؤسسة الاميرة للاسلمى للوقاية والعلاج من السرطان، و البروفيسور عبد الرحمن المعروفي، مدير معهد باستور المغرب، لرئاسة مفوضية الصحة والشؤون الانسانية ولتنمية الاجتماعية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص