um6p
المسرح الحساني يطل على جمهوره عن بعد

المسرح الحساني يطل على جمهوره عن بعد

شطاري خاص24 نوفمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 10:33 مساءً

شطاري-العيون

خاضت ستة عشر فرقة مسرحية بجهة العيون الساقية الحمراء تجربة جديدة تمثلت في تقديم عروضها المسرحية عن بعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الإجراءات والتدابير التي فرضتها السلطات الصحية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وتبنت هذه التجربة الأولى من نوعها المديرية الجهوية للثقافة بالعيون التي دعمت هذه العروض في إطار تنزيل المكون الثقافي موضوع اتفاقية الشراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء المتعلقة بالنموذج التنموي للجهة.

ومكنت هذه التجربة من عودة الحياة للمسرح الذي توقفت عروضه لأزيد من سبعة أشهر بسبب جائحة “كوفيد-19” وما فرضته من إغلاق للمسارح وقاعات العروض.

واعتبر مهنيو المسرح من ممثلين وتقنيين وإداريين هذه المبادرة إيجابية بعد أن مكنتهم من العودة للعمل من جديد بعد توقف اضطراري أثر على وضعهم المادي.

وأكد توفيق شرف الدين، رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بجهة العيون الساقية الحمراء، ان هذه التجربة هي ثمرت مشاورات بين المديرية الجهوية للثقافة والفرع الجهوي للنقابة والتي خلصت لوضع برنامج لتقديم العروض المسرحية ونقلها بشكل مباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن تسجيلها وإتاحة مشاهدتها لرواد هذه المواقع داخل الوطن وخارجه.

واوضح لحسن الشرفي، المدير الجهوي للثقافة بالعيون، أن الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم هذه السنة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، حتم على وزارة الثقافة والشباب والرياضة في شخص مديريتها بجهة العيون الساقية الحمراء تنزيل المكون الثقافي لتخفيف العبء على الفنان الذي تأثر سلبا بفعل تداعيات هذه الجائحة.

وأضاف الشرفي أنه ووفق مقاربة تشاركية تمت برمجة تقديم ستة عشر عرضا مسرحيا لفرق مسرحية من جهة العيون الساقية الحمراء، واعتماد البث المباشر والتسجيل الكامل لهذه الأعمال. وتندرج هذه العروض، يضيف الشرفي في إطار حفظ وتثمين الثقافة الحسانية والتنشيط الثقافي بالجهة الذي شكل محور اتفاقية الشراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء المتلعقة بالمكون الثقافي للجهة امتدت على مدى خمس سنوات من سنة 2016 إلى سنة 2021.

واعتبرت سكينة اهل حماد، رئيسة فرقة العيون لرواد المسرح الحساني، ان مبادرة مديرية الثقافة إيجابية ومكنت من ملء الفراغ الناجم عن توقف الأنشطة الفنية وخلقت دينامية ثقافية وفنية على مستوى الجهة انعكست بشكل إيجابي على الوضع الإقتصادي للفنان. ودعت سكينة اهل حماد في الوقت نفسه لتحسين جودة البث المباشر حتى يتمكن الجمهور من متابعة العروض المسرحية في ظروف افضل سواء من حيث جودة الصورة أو الصوت.

من جانبه اوضح المدير الجهوي للثقافة بالعيون، أن المديرية اعتمدت النقل المباشر، فضلا عن التسجيل الكامل لجميع العروض والتي سيلتقي معها الجمهور حال انتهاء العمليات التقنية المتعلقة بالتوضيب ووضع الجينيريك، مؤكدا أنها تجربة هي الأولى من نوعها على المستوى الوطني ومن شأنها أن تفتح آفاق جديدة للمسرح الحساني الذي سيتعرف عليه الجمهور بمختلف ربوع المملكة وكذلك بدول عربية.

وتوقع توفيق شرف الدين ان تشكل هذه العروض لبنة لأعمال مشتركة بين فرق مسرحية من الصحراء المغربية وأخرى من باقي المدن والجهات وحتى من بلدان عربية والتي كانت قد انطلقت قبل فترة من خلال مشاركة المسرح الحساني في مهرجان المسرح الصحراوي بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن المديرية الجهوية للثقافة بالعيون نظمت بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني نحو مائة نشاط فني وثقافي بينها سهرات فنية وأمسيات موسيقية وعروض مسرحية وندوات ومهرجانات وملتقيات شملت الأقاليم الخمسة المكونة لجهة العيون الساقية الحمراء واعتمدت فيها على البث المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص