قراءة في لوائح حمامة العيون

قراءة في لوائح حمامة العيون

شطاري خاص23 أغسطس 2021آخر تحديث : الإثنين 23 أغسطس 2021 - 11:03 مساءً

الصحراء إنتلجينس

أودع وكلاء اللوائح الإنتخابية لحزب التجمع الوطني للأحرار بالعيون صباح اليوم الآثنين 23 غشت 2021 الجاري ملفات ترشيحاتهم برسم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية قبل يومين من إنتهاء المدة الزمنية المحددة في أجل أسبوع من قبل وزارة الداخلية.

وفي الوقت الذي تمكنت بعض من الهيئات السياسية من وضع ملفاتها الخاصة بالانتخابات الجماعية والتشريعية والجهوية بالعيون لم تقدم أخرى على ذلك بعد حيث يرتقب أن تضعها مساء اليوم الاثنين أو غدا الثلاثاء على أبعد تقدير إن حسمت في وكلاء لوائحها.

ووضع كل من صلاح الدين أهل حماد ملف ترشيحه بصفته وكيلا للائحة الجهوية لحزب الحمامة (الجزء الاول) و فاطمة الليلي بصفتها وكيلة للائحة الجهوية (الجزءالثاني) و سيدي محمد داهي وكيلا للائحة الجماعية (الجزء الاول) وفاطمة أسويدي بصفتها وكيلة اللائحة الجماعية(الجزء الثاني).

واللائحة الجهوية التي يقودها صلاح الدين أهل حماد إبن الملياردير إبراهيم ولد حماد الغني عن التعريف ذا الشعبية الكبيرة و الذي يحظى بإحترام كبير بين عموم ساكنة العيون ومدينة المرسى تضم إسما بارزا واحدا وهو القيادي بالحزب محمد عالي بوصولة الذي وضع ثانيا بعد وكيلها فيما تم حشو اللائحة بأسماء مغمورة لمعرفة قيادة الحزب المسبقة بأن أقصى ما يمكن أن تتحصل عليه الحمامة في الإنتخابات الجهوية هو مقعدان فقط لا غير وبشق الأنفس (أسفله تعرفون أسباب ذلك).

وأكدت مصادر ل “الصحراء أنتلجينس” ان التأخر في إيداع اللوائح الانتخابية لحزب الأحرار وخاصة الجهوية راجع الى خلافات نشبت حول المراتب المتقدمة وبأن المنسق الجهوي للحزب محمد عياش و المنسق الإقليمي محمد سالم بهيا (فانو) ساهما في اخراج اللائحة الجهوية من خلال إقناع الدكتور الهيبة البشرة بالعدول عن المطالبة بالرتبة الثانية وهي الرتبة التي أجمع مناضلي و قادة الحزب على تمكين محمد عالي بوصولة منها لقدرته على تحصيل مقعد ثاني في مجلس جهة العيون الساقية الحمراء لصالح حزب التجمع الوطني للأحرار.

وبحسب ملاحظين للشأن الحزبي فمحمد عالي بوصولة هو رافعة أساسية للائحة حزب الحمامة الجهوية ويعتبر من القياديين بالحزب وداخل أوساط ذراعه التجاري فهو من رجال الأعمال المعروفين بالصحراء و من المستوردين الكبار لمادة الشاي من جمهورية الصين الشعبية ويشغل منصب رئيس المكتب الجهوي لمنظمة التجار الأحرار لجهة العيون الساقية الحمراء وعضو سابق بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء وساهم في صنع مجموعة من النتائج والنجاحات على مستوى الإنتخابات المهنية والجماعية في الإستحقاقات الماضية و يعود له الفضل في هندستها وتحقيق نتائج مكنت الحزب من عدد محترم من المقاعد.

وهؤلاء هم المترشحين ضمن اللائحة الجهوية (الجزء الاول) لحزب الحمامة وأرقامهم الترتيبية.

1 – صلاح الدين أهل حماد
2 – محمد عالي بوصولة
3 – محمد يحيى أزفاطي
4 – البشير أمحمدي
5 – لرباس حمو
6 – محمد علي أسويح
7 – لغظف حمودي
8 – يوسف بلكندافي
9 – أعلي سالم بوصولة
10 – المختار السعيدي

اللائحة الجهوية للنساء (الجزء الثاني)

1 – فاطمة الليلي
2 – محجوبة أزرقي
3 – حسناء بوشبوش
4 – أغلانة لغزال
5 – مريم الراحل
6 – خوالة أزرقي

وتميزت لائحة النساء الجهوية بضمها عضوات بالتنسيقية الإقليمية للمرأة التجمعية بالعيون.

أما اللائحة الجماعية فيقودها سيدي محمد داهي إبن رجل السلطة وشيخ تحديد الهوية القائد محمد فاضل ولد القائد إبراهيم ولد عبد الله وتضم هذه اللائحة كذلك إسما بارزا وهو القيادي بالحزب رجل الأعمال المهندس حسن المذكوري المستشار الجماعي ببلدية العيون والمنسق الإقليمي لحزب الأحرار سابقا بالعيون الذي وضع ثانيا بعد وكيلها فيما وضع بالمرتبة الثالثة عيلال الشريف وفي المرتبة الرابعة ابراهيم بونان وهما من مناضلي الحزب القدامى المشهود لهم بالتفاني والجدية والحماس والقدرة على التعبئة ونكران الذات وعلى غرار اللائحة الجهوية فقد تم حشو اللائحة الجماعية كذلك بأسماء مغمورة لمعرفة قيادة الحزب المسبقة بأن أقصى ما يمكن أن تتحصل عليه الحمامة في الإنتخابات الجماعية هو ثلاثة مقاعد مع أننا نرجح بأن يتحصل الحزب على مقعدين فقط إن كثف رافعة اللائحة المهندس حسن المذكوري تحركاته من أجل جلب أصوات تفوق الألفي صوت هي قاعدة أصيلة له و لوالده المقاول و التاجر الشهير محمد بوجمعة المذكوري الذي يحظى بالإحترام من لدن الساكنة وخاصة التجار منهم.

وهؤلاء هم المترشحين ضمن اللائحة الجماعية (الجزء الاول) لحزب الحمامة وأرقامهم الترتيبية.

1 – سيدي محمد داهي
2 – حسن المذكوري
3 – عيلال الشريف
4 – ابراهيم بونان
5 – محمد المسكيسي
6 – امبارك عياش
7 – سيدي محمد اعمر
8 – سعيد بنمسعود
9 – محمود خر
10 – محمود بعيا
11 – عبد الله أسويح
12 – سيدي أحمد بياي
13 – علي الحموني
14 – حسناء بوشبوش
15 – توفيق النبط
16 – ادريس الأشقر
17 – احمدو ابو الحسن
18 – البشير رنة
19 – سيدمو علوة
20 – محمد يعقوب الليلي
21 – محمد الشيخ النبط
22 – الحسان عميمي
23 – يوسف الحموني
24 – السالك لخظر
25 – محمد لغريكان
26 – صالح عبيدي
27 – محمد لمين تشيبت
28 – فاطمة الليلي

أما اللائحة الجماعية لحزب الحمامة (الجزء الثاني) فجاءت كالآتي:

1 – فاطمة أسويدي
2 – أشريفة بونان
3 – فاطمة علوة
4 – فاطمة الحموني
5 – مريم هلال
6 – الرباب بنو
7 – امباركة هلال
8 – مريم العياشي
9 – النجاة أباه
10 – سمية سنجاوي
11 -سكينة بيزا
12 – الزهرة حمادي
13 – حسناء عميمي
14 – حليمة الكارحي
15 – خولة السعدي

ووجب الإشارة على أنه في الوقت الذي كنا في “الصحراء أنتلجينس” منكبين على صياغة هذه القراءة التفسيرية لوضعكم في الصورة أبلغتنا مصادرنا بأن المكتب السياسي لحزب الأحرار قرر رسميا تزكية الآنسة ليلى داهي وكيلة للائحة الجهوية التشريعية للنساء بجهة العيون الساقية الحمراء.

وليلى داهي هي شقيقة وكيل للائحة الجماعية سيدي محمد داهي حاصلة على إجازة في الآداب وعلى دبلوم في الصحافة والإعلام وترأس حاليا التنسيقية الإقليمية للمرأة التجمعية بالعيون.

أما بالنسبة للائحة التشريعية المحلية بالدائرة الإنتخابية العيون فيقودها محمد عياش المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار ووصيفه هو إبراهيم بونان فيما المرتبة الثالثة بذات اللائحة آلت إلى عالي الحموني.

وبما أن أغلب الأحزاب في العيون إعتمدت على الأسماء السياسية الوازنة والأعيان الكبار أو أبنائهم بإعتبارهم شخصيات معروفة برأسمال إجتماعي وعائلي ومالي وإقتصادي أو على بروفايلات لها ميزة خاصة بهدف تعزيز حضورها وخلق التوازن وتحقيق أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية نرى في هذه اللوائح خلاف ذلك حيث إعتمد حزب التجمع الوطني للأحرار بالعيون على بروفايلات وعينات لها عيوب خاصة لا تمتلك الموقع السياسي والتمثيلي وتفتقر للرمزية و غير قادرة على حسم الصراع الانتخابي مما يوحي أن تفاهما تحت الطاولة تم بين قيادة الحزب و حزب نافذ يقضي بألا تطعم لوائح حزب الأحرار بشخصيات قوية حتى لا يختل ميزان القوى.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص