um6p
المغرب يتراجع في قائمة “أقوى جيوش العالم”..

المغرب يتراجع في قائمة “أقوى جيوش العالم”..

شطاري خاص21 أغسطس 2019آخر تحديث : الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 12:48 صباحًا

شطاري-متابعة

أفاد مؤشر صادر عن مؤسسة “جلوبال باور فاير”، بتراجع المغرب بست مراكز في المؤشر العالمي لقوة الجيوش لعام 2019، بعدما حل في المرتبة 61 عالميا، في الترتيب الذي تضمن هذه السنة 137 بلدا، فيما حل في السنة الماضية في المرتبة 55، علما أن المؤشر شمل آنذاك 136 دولة حول العالم.

وحصل المغرب على 0.8244 نقطة في مؤشر 2019، بالمقابل حصل في تقرير السنة الماضية على 0.8702، علما أنه كلما قارب التنقيط الصفر إلا وكان ترتيب البلد أفضل.

وأوضح مؤشر “جلوبال باور فاير”، أنه اعتمد في تصنيفه لجيوش العالم على 55 عاملا، مشيرا إلى أنه لا يعتمد على العدد الإجمالي للأسلحة الموجودة لدى أي دولة، ولكن يركز على تنوع السلاح.

ولا يأخذ المؤشر بعين الاعتبار الأسلحة النووية ولكن القوى المعترف بها نوويا أو يشتبه بأنها نووية تتحصل على علامات إضافية.

ومن بين العوامل المؤثرة في الترتيب المرونة اللوجستية، والموارد الطبيعية والصناعة المحلية، ونجاح المهمات وقوة وكفاءة والقوة العسكرية وتقنيات تصنيع الطائرات المقاتلة والدبابات، والقطع البحرية ومعدات أخرى، والموارد المالية والبشرية.

وقال التقرير إن الميزانية العسكرية للمغرب تبلغ 3,4 مليار دولار، وأن عدد أفراد الجيش يبلغ 346 ألف عنصر، فيما يناهز عناصر الاحتياطي حوالي 150 ألفا.

وأكد التقرير أن مجموع الطائرات العسكرية التي يتوفر عليها المغرب، يبلغ 291 طائرة، فيما يبلغ عدد الدبابات المقاتلة 1109، والمركبات القتالية المدرعة  2720 ، و يتوفر الجيش المغربي بحسب التقرير ذاته على 530 مدفعية ذاتية الدفع، وثلاث فرقاطات، و81 سفينة دورية.

وحل المغرب في المرتبة الثانية مغاربيا خلف الجزائر التي تراجعت بأربعة مراكز مقارنة مع تصنيف السنة الماضية، وانتقلت من المرتبة 23 عالميا إلى المرتبة 27 عالميا، بما مجموعه 0.4551. وحلت ليبيا في المرتبة الثالثة مغاربيا و 77 عالميا، تليها تونس التي حلت في المرتبة 80 عالميا، فموريتانيا التي جاءت في المركز 129 عالميا.

إفريقيا، حل المغرب في المرتبة السابعة، بعد كل من مصر صاحبة المرتبة 12 عالميا، والجزائر التي جاءت في المركز 27، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة 32، متبوعة بنيجيريا التي حلت المركز 44، فإثيوبيا صاحبة المركز 47، ثم أنغولا التي جاءت في المرتبة 58.

وعلى الصعيد العالمي، حافظت الجيوش الخمسة الأولى على مراكزها من دون تغيير، مقارنة بترتيب السنة الماضية، وجاء الجيش الأمريكي في المرتبة الأولى متبوعا بالجيش الروسي ثم الجيش الصيني فالهندي والفرنسي. وحل الجيش الياباني في المرتبة السادسة، متبوعا بجيش كوريا الجنوبية، ثم جيش المملكة المتحدة، فالجيش التركي في المرتبة التاسعة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص