الداخلة، سيدي إفني، وطرفاية.. نحو إنشاء محطات لتصفية المياه..

الداخلة، سيدي إفني، وطرفاية.. نحو إنشاء محطات لتصفية المياه..

شطاري خاص4 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 4 أبريل 2022 - 2:37 مساءً

شطاري-متابعة

كشف نزار بركة وزير التجهيز والنقل، أن عددا من مشاريع تحلية مياه البحر توجد قيد الدراسة بالمغرب في عدد من المدن منها آسفي والداخلة، وسيدي إفني، وطرفاية والجهة الشرقية.

وبخصوص محطة تحلية ماء البحر بجهة الدار البيضاء أِشار بركة في رده على سؤال كتابي في مجلس النواب، وجهه له  النائب عبد النبي  العيدودي، عن الفريق الحركي، أنه سيتم إطلاق طلب ابداء الاهتمام الخاص بها في شهر مارس 2022.  وتبلغ سعتها 300 مليون م2 في السنة.

وأشار الوزير إلى أن هذه المشاريع تمت برمجتها    في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020/ 2027

وفيما يخص تحلية مياه البحر بسواحل جهة كلميم واد نون، قال إنه من المرتقب إطلاق دراسة جدوى متعلقة بإنجاز محطة تحلية مياه البحر بالشاطئ الأبيض بكلميم والتي من شأنها أن تلبي حاجيات الماء الصالح للشرب بالإضافة إلى سقي أراضي فلاحية. وتم اقتراح إدماج هذا المشروع في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي٫

وأشار بركة إلى أن المغرب لجأ  منذ أواسط تسعينيات القرن الماضي إلى تحلية مياه البحر لتزويد أقاليم الجنوب بالماء الشروب، نظرا لضعف الموارد المائية التقليدية بها، وذلك عن طريق إنجاز محطات صغرى وأخرى متوسطة،  منها محطة مدينة العيون، ومحطة بوجدور ومحطة طانطان.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص