um6p
“السداب” للمخرج عمر ميارة، يعود إلى العيون بعد مشاركة متميزة في طنجة

“السداب” للمخرج عمر ميارة، يعود إلى العيون بعد مشاركة متميزة في طنجة

شطاري خاص24 ديسمبر 2022آخر تحديث : السبت 24 ديسمبر 2022 - 6:50 مساءً

شطاري-العيون:

بعد مشاركته المميزة بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، يعود الوثائقي “السداب” لمخرجه عمر ميارة، للعرض خلال الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون في إطار عروض “البانوراما”.
قصة الفيلم التي تدور أحداثها حول مروض إبل موريتاني يدعى محمد لمين الذي امتلك منذ الصغر مهارة ترويض الإبل، وإعدادها لسباقات الهجن. يحاول المخرج على مدى مدة الشريط أخذ المشاهد في رحلة استكشاف مراحل ترويض الإبل.
ستجمع الصدفة محمد لمين، مروض الإبل بموريتاني آخر يدعى هو كذلك محمد وهو راعي إبل ليأنسه في غربته في وطنهم الثاني، المغرب، أثناء رحلتهما عبر الصحراء. يشكل الفيلم “حلقة وصل” بين الثقافة المغربية والموريتانية اللتان تجدان نفسيهما في تداخل كبير عنوانه، “الثقافة الحسانية”. ويقول مخرج الفيلم عمر ميارة، إن ” الفضل في إنتاج “السداب” يرجع أساسا إلى المبادرة الملكية التي أعطت الانطلاقة لمسيرة سنيمائية حقيقية عبر إحداث صندوق دعم الثقافة الحسانية، خلال الزيارة الملكية بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء.
وقد سبق أن شارك الفيلم الوثائقي “السداب” لمخرجه عمر ميارة بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، ونال إعجاب الحاضرين الذين شاهدوه.
وتمت برمجة فيلم ” السداب” ضمن عروض قسم البانوراما، خلال الدورة السادسة من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بمدينة العيون يوم الأربعاء 21 دجنبر 2022 بالمركب الثقافي أم سعد.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص