um6p
وزارة التربية الوطنية توضح بشأن اللغة التي سيتم بها إجراء امتحانات الباكالوريا بالنسبة للمواد العلمية..

وزارة التربية الوطنية توضح بشأن اللغة التي سيتم بها إجراء امتحانات الباكالوريا بالنسبة للمواد العلمية..

شطاري خاص31 ديسمبر 2018آخر تحديث : الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 12:52 صباحًا

شطاري-العيون

فيما يتعلق بشأن اللغة التي سيتم بها إجراء امتحانات الباكالوريا بالنسبة للمواد العلمية، كشفت وزارة التربية الوطنية في توضيح لها، عقب قرارها باعتماد اللغة الفرنسية حصريا في الامتحان الوطني للباكالوريا في مادة الرياضيات بشعب اقتصادية وعلمية.

الوزارة، أوضحت  في بلاغ لها، أنه لم يتم إدخال أي تعديل على لغات إجراء اختبارات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2018-2019 بالنسبة لجميع الشعب، مشيرة إلى أن مادة الرياضيات بالسنة الأولى بكالوريا شعبة علوم الاقتصاد والتدبير والسنة الثانية بكالوريا بمسلكي العلوم الاقتصادية وعلوم التدبير المحاسباتي، تدرس باللغة الفرنسية.

واعتبرت حسب المصدر نفسه، أن تدريس الرياضيات بالفرنسية في تلك الشعب، ينطبق كذلك على مادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية بالجدع المشترك التكنولوجي وبالسنة أولى بكالوريا بشعبتي العلوم والتكنوولجيات الميكانيكية والعلوم والتكنولوجيات الكهربائية، وكذا بالسنة الثانية بكالوريا بمسلكي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية والعلوم والتكنولوجيات، وذلك على غرار باقي المواد المميزة لهذه الشعب والمسالك.

وأضافت الوزارة أن هذا الأمر كان معمول به منذ إحداثها، منبهة إلى أنه “من الطبيعي أن يتم وضع مواضيع الاختبارات التي تهم هذه الشعب باللغة التي تدرس بها أي الفرنسية”، وفق تعبير البلاغ ذاته.

أما بخصوص إدراج مادة التربية الإسلامية في الامتحان الوطني الموحد بالمسالك المهنية للبكالوريا، فكشفت الوزارة أن هذا القرار “جاء بناء على قرار سابق للوزارة يقضي بتعميم حصص مادة التربية الإسلامية على الشعب والمسالك المهنية بالتعليم الثانوي التأهيلي في جداول واستعمالات الزمن”.

وأضافت أن تعميم التربية الإسلامية يشمل تلاميذ الجذوع المشتركة المهنية الثالثة الفلاحي والصناعي والخدماتي، وفي السنتين الأولى والثانية من سلك البكالوريا بجميع المسالك المهنية، وكذا بالجدوع المشتركة العلمية والتكنولجية ومسالك العلوم ومسلكي العلوم والتيكنوجيات بالسنتين الأولى والثانية من سلك البكالوريا، وذلك إسوة بجميع الشعب والمسالك.

وذكرت الوزارة أنها كانت قد قررت كذلك تعميم تدريس مادة الفلسفة في كافة مسالك البكالوريا المهنية، وذلك استعدادا لاجتياز هذه المادة ضمن مواد الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا ابتداء من الموسم الدراسي 2019/2020، “بهدف ضمان الإنصاف وتكافئ الفرص للممدرسين بمختلف هذه المسالك مع نظرائهم في كافة الشعب والمسالك”.

ووجه وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي في وقت سابق، مراسلة إلى مدراء الأكاديميات الجهوية، يطلب منهم إعداد الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا حصريا اللغة الفرنسية، وذلك بالنسبة لمادة الرياضية لشعبة علوم الاقتصاد والتدبير بمسليكها، وشعبة العلوم والتكنولوجيا بمسليكها، وكذا مادة الفيزياء والكيمياء لشعبة العلوم والتكنولوجيا بمسليكها.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص