um6p
الخطوات العملية للاستفادة من التلقيح وكيفية التبليغ عن الآثار الجانبية له؟

الخطوات العملية للاستفادة من التلقيح وكيفية التبليغ عن الآثار الجانبية له؟

شطاري خاص24 يناير 2021آخر تحديث : الأحد 24 يناير 2021 - 12:32 مساءً

شطاري-متابعة

كشفت وزارة الصحة أن الفئات المستهدفة من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في المرحلة الأولى تضم مهنيي الصحة، الذين تفوق أعمارهم 40 سنة، وباقي فئات العاملين في الصفوف الأمامية، الذين تتجاوز أعمارهم 45 سنة، بالإضافة إلى النساء، والرجال، الذين تفوق أعمارهم 75 سنة.

وبالنسبة إلى الخطوات العملية للاستفادة من التلقيح ضد كورونا المستجد، قالت وزارة الصحة إنه يجب على الراغبين في الاستفادة من التلقيح، بعث رقم بطاقة التعريف الوطنية، أو رقم بطاقة الإقامة بواسطة رسالة نصية إلى الرقم المجاني الأخضر 1717، وبعد ذلك، سيتوصل المعني بالأمر برسالة نصية قصيرة تحدد فيها موعد، ومكان التلقيح القريب منه.

إلى ذلك، سيتوجه المعني بالأمر إلى مركز التلقيح، وذلك في التاريخ، والموعد المحددين. وبعد الاستفادة من الجرعة الأولى للقاح، يجب على المستفيد أخذ الجرعة الثانية في التاريخ المحدد لذلك.

وبعد الحصول على جرعتين من اللقاح يمكن للشخص المستفيد تحميل شهادة التلقيح الخاصة به من البوابة الإلكترونية Www.liqahcorona.ma.

وفي حالة ظهور أي آثار جانبية محتملة بعد التلقيح، شددت وزارة الصحة على ضرورة التبليغ عن هذه الآثار، وتواصل مع الطبيب عبر تطبيق “جواز الصحة”، أو نافذة “أبلغ عن أعراض جانبية بعد التلقيح”، الموجودة في البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه، بعد الاستفادة من التلقيح، يجب على المستفيد أن يستمر في احترام التدابير الاحترازية، إلى غاية بلوغ المناعة الجماعية ضد الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة، أول أمس الجمعة، توصل المغرب بـ”أولى دفعات اللقاح البريطاني أسترا-زينيكا”، الهندي الصنع من جمهورية الهند، وأكد بلاغ للوزارة، أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني، الأربعاء المقبل.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية ستتم، خلال الأسبوع المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص