um6p
بعد استدعائه من طرف الملك.. أخنوش يجتمع بمهنيي الفلاحة لتخفيض أسعار الخضر والفواكه

بعد استدعائه من طرف الملك.. أخنوش يجتمع بمهنيي الفلاحة لتخفيض أسعار الخضر والفواكه

شطاري خاص8 أبريل 2023آخر تحديث : السبت 8 أبريل 2023 - 1:22 مساءً

شطاري-متابعة:

لم يمض الكثير من الوقت على استدعاء الملك محمد السادس لرئيس الحكومة للاجتماع به على هامش أولى الدروس الحسنية الرمضانية لهذه السنة، ثم تصريحات المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، الذي نبّه إلى أن أسباب التضخم داخلية ومتعلقة بالقطاع الفلاحي، حتى اجتمع رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع الفاعلين في المجال للعمل على خفض الأسعار.

وقال بلاغ لرئاسة الحكومة، إن أخنوش عقد أمس الجمعة سلسلة اجتماعات مع ممثلي ‎ ‎الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، وممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الخضر والفواكه، ورؤساء الغرف الفلاحية، بحضور كل من نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وفق رئاسة الحكوم فقد خُصصت الاجتماعات لمناقشة مجموعة من المواضيع المرتبطة بسبل إعادة التوازن لسلاسل الإنتاج في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”، والتي تأثرت بغلاء المدخلات الفلاحية، وبسبب الجفاف وتداعيات الجائحة وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية، وفق توصيف الوثيقة، كما تم التطرق للحلول الكفيلة بخفض أسعار المنتجات الفلاحية، ورفع مستوى التزويد المستمر للسوق الوطني.

وقال البلاغ إن رئيس الحكومة حث المهنيين خلال هذه الاجتماعات، على السهر على التموين المستمر للسوق الوطنية بالمنتجات الفلاحية والحرص على الحفاظ على توازن سلاسل الإنتاج من أجل ضمان وفرة المنتجات بأثمان معقولة، والتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار على المواطنين، مؤكدا أن الحكومة تسهر بفضل ميكانيزمات التتبع مع المهنيين على خلق توازن بين التصدير وتزويد السوق الوطنية.

ونبه أخنوش، وفق الوثيقة إلى أهمية عقلنة تدبير الموارد المائية والبحث عن حلول مبتكرة في هذا الشأن، مؤكدا بأن القطاعات الحكومية تسهر على تسريع مشاريع تحلية المياه من أجل تجاوز إشكالية الإجهاد المائي، وقررت الأطراف عقد اجتماعات قادمة من أجل متابعة سير التموين المستمر للسوق الوطنية بالمنتجات الفلاحية، والعمل على الرفع من العرض من المنتجات الفلاحية وخفض أسعار المدخلات الفلاحية.

ويأتي ذلك بعد أن استدعى الملك محمد السادس، رئيس الحكومة إلى جانب وزير الفلاحة، مرتين، يوم 29 مارس الماضي، إلى إحدى قاعات القصر الملكي بالرباط، على هامش أولى الدروس الحسنية الرمضانية لهذا العام، واجتمع بهما على انفراد قبل أن يظهر أخنوش فيما بعد بوجه شارد، وترددت أنباء أن العاهل المغربي تحدث معهما بخصوص قضية الأسعار.

وقبل ذلك قال المندوب السامي للتخطيط، في حوار مع موقع “ميديا 24” إن مسببات التضخم داخلية وأن الجفاف من أبرز أسبابه، بعد أن أصبح عاملا هيكليا في السنوات الأخيرة، ما دفعه إلى المطالبة بإحداث ثورة من أجل تغيير نظام الإنتاج الوطني، مع التأكيد على ضرورة التحرك نحو تحقيق السيادة الغذائية وإنتاج ما تستهلكه البلاد في المقام الأول، والاعتماد بشكل كبير على التقدم التقني والتكنولوجي لتحسين الإنتاج الزراعي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص