um6p
برافو الحنصالي. أكاديمية التربية والتكوين بجهة العيون تنظم يومين دراسيين حول أهمية اللغة الإسبانية

برافو الحنصالي. أكاديمية التربية والتكوين بجهة العيون تنظم يومين دراسيين حول أهمية اللغة الإسبانية

شطاري خاص4 مايو 2023آخر تحديث : الخميس 4 مايو 2023 - 2:09 صباحًا

شطاري-العيون:

بلاغ صحفي

تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء وكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر (شعبة الدراسات الإسبانية)، بدعم من جمعية الابتكار التربوي والتأهيل المهني بالعيون، يومين دراسيين،  13 و14 ماي 2023 بقصر المؤتمرات بالعيون حول موضوع: ” الإسبانية، لغة للتواصل والعلم والعمل”.
ويندرج اليومان الدراسيان،  تماشيا مع أهداف الديبلوماسية الموازية المؤسساتية، وتنفيذا للخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة في 11 أكتوبر 2013 حين أكد جلالته ” …أن قضية الصحراء ليست فقط مسؤولية ملك البلاد وإنما هي أيضا قضية الجميع: مؤسسات الدولة والبرلمان والمجالس المنتخبة وكافة الفعاليات السياسية والنقابية والاقتصادية وهيئات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وجميع المواطنين”.
وكذلك الخطاب الملكي السامي يوم 20 غشت 2022، بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، حيث قال جلالته: ” نثمن الموقف الواضح والمسؤول لجارتنا إسبانيا، التي تعرف جيدا أصل هذا النزاع وحقيقته.
وقد أسس هذا الموقف الإيجابي، لمرحلة جديدة من الشراكة المغربية الإسبانية، لا تتأثر بالظروف الإقليمية، ولا بالتطورات السياسية الداخلية”.
وفي هذا السياق يشكل موضوع اليومين الدراسيين، فرصة سانحة لتوطيد هذه العلاقة، باعتبار اللغة الإسبانية  مدخلا أساسيا للتواصل حول مختلف القضايا الاستراتيجية، وأساسا للتمكين اللغوي وتشجيعه بين المتعلمين في إطار الالتزام الثاني الخاص بمحور التلميذ ضمن خارطة الطريق 2022-2026.
وتلامس محاور اليومين الدراسيين جانبا من آفاق اللغة الإسبانية ضمن حاضر الديبلوماسية الموازية في العلاقات المغربية الإسبانية، وأهميتها للديبلوماسية الموازية والبحث العلمي، وآفاقها المهنية، واستعمالها ضمن المجالات الثقافية والسياحية والاقتصادية والتعليم والصحافة والصحة، ضمن خارطة عالمية؛ تؤكد فيها اللغة الإسبانية تواجدها في مختلف البلدان، بل وهيمنتها في بعض القارات والبلدان حيث تزداد الحاجة إليها، واتساع وثيرة/ قاعدة الناطقين بها، وإقبال الناشئة على تعلمها.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص