“كوهلر” يدعو أطراف النزاع حول الصحراء إلى مفاوضات جديدة أكتوبر القادم

“كوهلر” يدعو أطراف النزاع حول الصحراء إلى مفاوضات جديدة أكتوبر القادم

شطاري "خاص"9 أغسطس 2018آخر تحديث : الخميس 9 أغسطس 2018 - 12:28 صباحًا

شطاري-متابعة:

أكد المبعوث الأممي للصحراء هورست كولر في إحاطته لأعضاء مجلس الأمن الدولي أنه يعتزم توجيه الدعوة للمغرب والبوليساريو، بالإضافة للجزائر وموريتانيا بداية شهر أكتوبر لجولة جديدة من المفاوضات، وذلك قبل انتهاء المدة الإنتدابية الحالية للمينورسو يوم 31 من شهر اكتوبر .

ذات الإحاطة دعا من خلالها المبعوث الأممي للضغط على الأطراف لتلبية الدعوة دون شروط مسبقة، مشددا على أهمية وجوهرية كسب هذا الرهان، لافتا الى أن اللقاء المرتقب والأول من نوعه منذ توليه مهمة الوساطة من شأنه أن يشكل حافزا مهما للدفع بعجلة المخطط الأممي لتسوية النزاع .

وحسب ذات التسريبات فإن أعضاء مجلس الأمن الدولي عبروا عن كامل دعمهم لإحياء مسار التفاوض بين أطراف النزاع، داعين للإلتزام بتنفيذ بنود القرار الأممي الأخير 2414 .

دعوة كولر لجولة جديدة من التفاوض تقدم مؤشرات على حصوله على موافقة مبدئية من أطراف النزاع، غير أن مناشدته لأعضاء مجلس الأمن للضغط على الأطراف لتلبية الدعوة تكشف عن إستشعاره لوجود شروط مسبقة لذلك، قد يتمخض عنها فشله في جمعهم لمفاوضات مباشرة .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"