روسيا تستعد لتسليم مروحيات للمينورسو بالصحراء و “جون بولتون” يهدد طرفي النزاع

روسيا تستعد لتسليم مروحيات للمينورسو بالصحراء و “جون بولتون” يهدد طرفي النزاع

شطاري "خاص"8 سبتمبر 2018آخر تحديث : السبت 8 سبتمبر 2018 - 11:11 مساءً

شطاري-متابعة:

كشفت “الأسبوع الصحفي”،  ضمن ملف عددها لهذا الأسبوع أن روسيا وعدت بتقديم مزيد من المروحيات لدعم الهيكلة الداخلية لـ”المينورسو”، ومساعدتها على إتمام مهمتها السياسية في الصحراء.

وأضافت الأسبوعية الورقية، وفقا لمصادر أممية، أن جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، أيد الخطوة الروسية، رافضا في الوقت الحالي اقتراح “بيكر ثلاثة”، ومهددا طرفي النزاع، المغرب والبوليساريو، حال عرقلتهما إطلاق مفاوضات حول الصحراء، احتراما لما سماه “لوائح وقرارات مجلس الأمن”.

وتابع المنبر نفسه بأن بولتون يعمل على شروط جديدة مع “المينورسو” لتأمين عودة اللاجئين وضمان أمنهم الكامل، تحقيقا لما دعاه “المهمة السياسية” للبعثة، مشيرا إلى أن واشنطن عبر ممثليها في الأمم المتحدة دعت إلى الاستئناف الفوري وغير المشروط للمفاوضات بين طرفي النزاع بالأساس؛ فيما رفضت جنوب إفريقيا توسيع هذه المحادثات في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريس، وأي توسيع لها يقتضي مشاركة الاتحاد الإفريقي أو إطلاق دينامية جديدة من خلال مؤتمر دولي للسلام في الصحراء، تشارك فيه كل الأطراف. وأيدت إثيوبيا، العضو في مجلس الأمن، مشاركة الاتحاد في الجولة القادمة، إن طرأ أي تعديل على موقع كل من الجزائر وموريتانيا.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"