برنامج تنموي جديد بجهة العيون يتضمن 10 مشاريع فلاحية مهيكلة..

برنامج تنموي جديد بجهة العيون يتضمن 10 مشاريع فلاحية مهيكلة..

شطاري "خاص"24 نوفمبر 2018آخر تحديث : السبت 24 نوفمبر 2018 - 2:55 مساءً

شطاري-العيون

في إطار مشاريع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، بلغت القيمة المالية الاستثمارية التي تم تخصيصها لإنجاز 10 مشاريع فلاحية أفقية بجهة العيون الساقية الحمراء، أزيد من 842 مليون درهم.

المشاريع، التي تراعي شروط التنمية المستدامة، تهم مشروع تهيئة المحيط السقوي لمدار الجريفية بإقليم بوجدور، والذي يمتد على مساحة 1000 هكتار، باستثمار إجمالي يقدر ب465 مليون درهم، منها 270 مليون درهم منها تم تخصيصها للإعداد الهيدرو-فلاحي، ومشروع تنمية المراعي وتنظيم الترحال بإقليم السمارة بقيمة مالية استثمارية إجمالية، تفوق 123 مليون درهم.

وأبرز المدير الجهوي للفلاحة بالعيون، سعيد أقريال، أن مشروع تهيئة المحيط السقوي لمدار الجريفية يهدف، بالأساس، إلى تثمين مياه الري، وخلق فرص عمل جديدة أثناء التجهيز والاستغلال للمدار السقوي، والرفع من دخل الفلاحين، حيث من المنتظر أن يتم حفر وتجهيز 10 أثقاب مائية على عمق يتراوح ما بين 1400 و1600 متر، بالإضافة إلى الإعداد الهيدرو-فلاحي، والذي يتضمن بناء منشأة تخزين ومعالجة المياه، وإنشاء قنوات لجر المياه، وشبكة الري، والمسالك الفلاحية، والتجهيز الداخلي للضيعات بالري الموضعي.

وبخصوص تقدم أشغال إنجاز هذا المشروع الذي انطلق منذ سنة 2016، أضاف السيد أقريال، أنه تم الانتهاء من حفر وتجهيز خمسة أثقاب مائية، ومن المرتقب خلال السنة الجارية انطلاق الأشغال الخاصة بإنشاء شبكة الري وصرف المياه، والمسالك الفلاحية، داعيا إلى مواصلة الجهود من أجل استكمال مختلف الأشغال المتبقية لإتمام إنجاز هذا المشروع حسب الجدولة الزمنية المرتقبة، والتي تهم، أساسا، إنجاز محطات الضخ، والربط بالشبكة الكهربائية، ومنشأة تخزين ومعالجة المياه، والتجهيز الداخلي للضيعات الفلاحية بالري الموضعي.

وسجل  أقريال أن مشروع تنمية المراعي وتنظيم الترحال بإقليم السمارة، وهو مشروع ممول في شطره الأول بهبة من دولة قطر بقيمة 90 مليون درهم، تطلب إنجازه قيمة مالية استثمارية إجمالية، إلى حدود سنة 2018، تفوق 123 مليون درهم، أي بنسبة زيادة 136 في المائة.

وتشمل إنجازات هذا المشروع، الذي يهدف إلى حماية المراعي من الرعي الجائر، والرفع من إنتاجيتها، والمحافظة على التنوع البيئي، وتحسين دخل مربي الماشية، وإراحة 130 ألف هكتار من المراعي وتهيئة 3400 هكتار، وتجهيز 136 كلم من المسالك القروية، وتوزيع ما يقارب 900 من الخزنات البلاستيكية، وثلاث شاحنات صهريجية وإنشاء 19 نقطة ماء.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"