زعماء أوروبا يوافقون على انسحاب بريطانيا من الإتحاد

زعماء أوروبا يوافقون على انسحاب بريطانيا من الإتحاد

شطاري "خاص"25 نوفمبر 2018آخر تحديث : الأحد 25 نوفمبر 2018 - 2:32 مساءً

شطاري-العيون

عقد قادة الدول الـ 27 الأعضاء في الإتحاد الأوروبي صباح اليوم الأحد، في العاصمة البلجيكية بروكسل قمتهم الإستثنائية، لإقرار إتفاق انفصال بريطانيا عن الاتحاد، الذي يتضمن 60 صفحة.

وصادق قادة دول الإتحاد الأوروبي في القمة على الاتفاق التاريخي لخروج بريطانيا من الاتحاد، فيما أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الاتفاق سيقدم “مستقبلا أفضل” لبلادها.

واستغرق الزعماء الأوربيون أقل من ساعة من الزمن للموافقة على النص القانوني لإتفاقية الانسحاب والإعلان السياسي حول العلاقة مستقبلية بين بريطانيا والإتحاد الأوروبي.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، إنها مأساة أن بريطانيا ستغادر الاتحاد، لكنه حذر من أن الاتحاد الأوروبي لن يغير موقفه الأساسي من الاتفاق.

وسيخضع “إتفاق الانسحاب” الذي استمرت المفاوضات المضنية بشأنه بين لندن والمفوضية الأوروبية 17 شهرا، لاختبار المصادقة عليه في البرلمان الأوروبي وفي البرلمان البريطاني قبل أن يدخل حيز التنفيذ في 29 مارس المقبل 2019.

وكان الخلاف بشأن مصير جبل طارق قد هدد بإفشال القمة قبل أن تتمكن مدريد من الحصول على ضمانات مكتوبة تقضي بأن أي اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لن يُطبّق على جبل طارق دون ضوء أخضر من إسبانيا.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"