الإتحاد الإفريقي يدعم جهود الأمم المتحدة لتسوية نزاع الصحراء

الإتحاد الإفريقي يدعم جهود الأمم المتحدة لتسوية نزاع الصحراء

شطاري خاص3 أبريل 2019آخر تحديث : الأربعاء 3 أبريل 2019 - 4:41 مساءً

شطاري-العيون

أورد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في تقريره إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الصحراء، أن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي، أكد لمبعوثه الخاص للصحراء دعمه لجهود الأمم المتحدة لتسوية هذا النزاع. 

التقرير أشار إلى أن فقي أطلع المبعوث الشخصي هورست كولر بشأن الآلية التي تم وضعها خلال قمة الاتحاد الإفريقي في نواكشوط في يوليوز 2018. وتمت بلورة هذه الآلية في صيغة “ترويكا” تتألف من الرؤساء المنتهية ولايته والمقبل والحالي وكذا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، بموجب القرار 693، بهدف “تقديم دعم فعال لجهود الأمم المتحدة”. وهو ما يكرس الرعاية الحصرية للأمم المتحدة للعملية السياسية حول الصحراء.

ويعزز دعم المسلسل الأممي، الذي عبر عنه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وسجله الأمين العام للأمم المتحدة، الموقف الذي عبر عنه 38 بلدا إفريقيا، أي ما يقرب من ثلاثة أرباع أعضاء الاتحاد الإفريقي، والذين جددوا التأكيد على حصرية الأمم المتحدة كإطار وحيد للبحث عن حل سياسي ومقبول من الأطراف وواقعي وعملي ودائم لقضية الصحراء، يقوم على التوافق، وذلك خلال المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي للعملية السياسية الأممية بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء، الذي انعقد في مراكش في 24 مارس 2019.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص