um6p
تعيين المغرب عضوا في اللجنة الدولية لمعايير الأمن النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية

تعيين المغرب عضوا في اللجنة الدولية لمعايير الأمن النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية

شطاري خاص8 يونيو 2020آخر تحديث : الإثنين 8 يونيو 2020 - 9:19 مساءً

شطاري-متابعة

أعلنت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) عن تعيين مديرها العام، الخمار المرابط، عضوا في اللجنة الدولية لمعايير السلامة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك لمدة أربع سنوات.

واعتبرت (أمسنور)، في بلاغ لها، أن تعيين الخمار، من قبل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عضوا في اللجنة الدولية لمعايير السلامة النووية، يعد دليلا على الاعتراف والاعتبار اللذين يتمتع بهما المغرب، في إفريقيا وعلى الصعيد الدولي، في المجالين الاستراتيجيين للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.

وتعد هذه اللجنة التي تتألف من 25 من كبار المسؤولين والخبراء الوطنيين من أكثر من 170 دولة عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مسؤولة عن وضع المعايير والمبادئ التوجيهية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي والوثائق التنظيمية الأخرى المتعلقة باستخدام الطاقة النووية، والإشعاعات المؤينة، ونقل المواد المشعة، والنفايات المشعة، وكذلك الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية.

وتقدم هذه اللجنة، حسب المصدر ذاته، إرشادات استراتيجية لتطوير ومراجعة واعتماد معايير الأمن ونصوص المبادئ الأساسية ومتطلبات الأمن التي يتم تقديمها إلى مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للموافقة عليها. كما أنه يحدد أهمية أدلة الأمن التي سيتم نشرها تحت سلطة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما توفر هذه اللجنة الدولية المشورة العامة والتوصيات بشأن الجوانب المتعلقة بمعايير الأمن وبشأن الجوانب التنظيمية وأنشطة معايير الأمن للوكالة الدولية للطاقة الذرية والبرامج ذات الصلة، بما في ذلك تعزيز تطبيق هذه المعايير على المستوى الدولي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص