um6p
بوريطة وبومبيو يوقعان إتفاقية تعزيز الإمتيازات والحصانة الدبلوماسية

بوريطة وبومبيو يوقعان إتفاقية تعزيز الإمتيازات والحصانة الدبلوماسية

شطاري خاص2 سبتمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 2 سبتمبر 2020 - 8:04 صباحًا

شطاري-العيون

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ،ناصر بوريطة ، وكاتب الدولة الأمريكي مايك بومبيو ،اليوم الثلاثاء عبر تقنية الفيديو، مراسم توقيع اتفاق ثنائي يتعلق بتعزيز الامتيازات والحصانات الدبلوماسية.

ويهدف الاتفاق ، الذي وقعه ديفيد فيشر سفير الولايات المتحدة بالرباط و أنس خالص مدير التشريفات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، إلى ضمان السير الفعال للتمثيليات الدبلوماسية للجانبين .

وبموجب أحكام هذا الاتفاق ، يمنح كل طرف للموظفين القنصليين للطرف الآخر ، وكذلك أفراد عائلاتهم ، الامتيازات والحصانات المنصوص عليها في المواد من 29 إلى 36 من اتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية. وفي لقاء عبر الفيديو قبيل توقيع هذا الاتفاق ، أشاد كل من ناصر بوريطة ومايك بومبيو ، بالشراكة الإستراتيجية العريقة والدائمة التي تجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وبهذه المناسبة ، شكر بومبيو المغرب على الجهود التي يبذلها في مجال الصحة العامة لصالح القارة الإفريقية ، وهي الجهود التي تكتسي أهمية قصوى في ظل جائحة كوفيد – 19 .

كما نوه رئيس الدبلوماسية الأمريكية ببرنامج الإصلاحات الجريئة وذات الأهمية الكبرى ، الذي تم وضعه حيز التنفيذ بقيادة الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش.

وشكل هذا اللقاء أيضا فرصة للسيد بومبيو للتعبير عن  اهتمامه بالمواقف المغربية بشأن الأزمة الليبية ، ولتحية جهود المغرب في المعركة المشتركة ضد الإرهاب.

ويندرج توقيع هذا الاتفاق في إطار العلاقات العريقة التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة ، والتي تتميز برؤية مشتركة للسلام والتسامح والعيش المشترك ، ومحاربة كافة أشكال التطرف والإرهاب.

كما يأتي ليعزز العلاقات الثنائية بين الرباط وواشنطن ، ويقوي إرادة البلدين للعمل سويا من أجل رفع مختلف تحديات القرن الحادي والعشرين ، وتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار للشعبين .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص