um6p
ولد الرشيد يسائل وزير المالية حول تدابير الحكومة لتنزيل المبادرة الملكية الخاصة بدعم المقاولين الشباب

ولد الرشيد يسائل وزير المالية حول تدابير الحكومة لتنزيل المبادرة الملكية الخاصة بدعم المقاولين الشباب

شطاري خاص23 سبتمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 1:51 مساءً

شطاري-متابعة

وجه عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية النائب البرلماني مولاي حمدي ولد الرشيد، سؤالا كتابيا إلى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، حول العراقيل التي تعترض تمويل مبادرات الشباب حاملي المشاريع.

ولد الرشيد أشار في سؤاله إلى أن دعم مبادرات المقاولين الشباب من حاملي المشاريع يأتي تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الواردة في خطابه الذي ألقاه يوم 11 أكتوبر2019 بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان.

ولفت ولد الرشيد إلى أن وزارة الاقتصاد المالية وإصلاح الإدارة، وبنك المغرب، والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، أشرفت على وضع برنامج وطني مندمج لدعم وتمويل المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع، والتي تروم دعم الخريجين الشباب حاملي المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمكينهم من الولوج إلى مجال التمويل، علاوة على دعم الشركات العاملة في مجال التصدير، وتمكين العاملين بالقطاع غير المنظم من الاندماج في الاقتصاد المنظم، وذلك بمنح الشابات والشباب من حاملي المشاريع قروضا مضمونة في حدود 120 مليون سنتيم بنسبة فائدة لا تتعدى 2% (وهي النسبة التي تم تحديدها بمبادرة ملكية سامية لتشجيع حاملي المشاريع على الاستفادة من هذا البرنامج).

عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أوضح أن العديد من الشابات والشباب حاملي المشاريع الذين تقدموا للحصول على هذا التمويل، المضمون من طرف الدول بمبادرة من جلالة الملك، تفاجئوا باشتراط ضرورة التوفر على ما نسبته 10 %من التمويل بشكل مسبق، في حين أن هذه القروض غير ملزمة بالتوفر على ضمانات شخصية، لافتا الى أن ذلك هو ما يعرقل مساعي الشابات والشباب في الحصول على هذا التمويل، وبالتالي فإن هذا الإجراء لا يساهم في التنزيل السليم للتوجيهات الملكية السامية، التي حرص جلالته على التأكيد عليها مرة أخرى خلال الاستقبال الذي خص به جلالة الملك، يوم الإثنين 27 يناير بالقصر الملكي بالرباط، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووالي بنك المغرب، ورئيس المجموعة المهنية لأبناك المغرب، قبيل حفل تقديم “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات”، علما أن الهدف الرئيسي للتوجيهات المولوية يتمثل في دعم الشباب وتشجيعهم على خلق المشاريع وتعزيز روح المبادرة لديهممن أجل إحداث فرص الشغل وامتصاص نسبة البطالة لدى هذه الفئات الشابة.

وساءل ولد الرشيد الوزير عن التدابير التي تعتزم وزارته اتخاذها لإلغاء اشتراط توفر الشابات والشباب المبادر على ما نسبته 10 %من التمويل بشكل مسبق، وما هي المبادرات التي تعتزم القيام بها بهذا الصدد لتيسير حصول هذه الفئات الشابة على هذا التمويل الذي يأتي كتنزيل لمبادرة ملكية سامية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص