um6p
أخصائية مغربية : لحوم الكاشير تسبب السرطان !

أخصائية مغربية : لحوم الكاشير تسبب السرطان !

شطاري خاص22 نوفمبر 2020آخر تحديث : الأحد 22 نوفمبر 2020 - 6:15 مساءً

شطاري-متابعة

أكدت الأخصائية في العلاج الإشعاعي للأورام بالمركز الدولي للأنكولوجيا بالدار البيضاء مجدولين خونيجر أن الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء والمصنعة والسكر والكحول، عوامل مسببة لبعض أنواع السرطان.

وقالت الدكتورة خونيجر ، في حوار لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة اليوم الوطني لمحاربة السرطان المحتفى به في 22 نونبر من كل سنة ، “إنه على العكس من ذلك، وجبات متوازنة غنية بالألياف مع ممارسة رياضية أو بدنية لها فوائد وقائية”، مضيفة أن النظام الغذائي المضاد للسرطان يروم دمج كافة المكونات بمضادات للأكسدة، بما يحد من نمو الخلايا السرطانية.

وكشفت ، أيضا ، أنه لا يوجد اليوم أي نظام غذائي وقائي سليم مضاد للسرطان، داعية إلى اعتماد عادات جيدة وطريقة عيش صحية والبحث عن نوع من التوازن الغذائي، مع الحرص على ممارسة نشاط رياضي أو بدني منتظم.

وأوضحت الأخصائية ، من جهة أخرى ، أن تخليد اليوم الوطني مناسبة للتحسيس بأهمية التشخيص المبكر وإبراز التقدم الذي تم إحرازه في مجال معالجة الأورام، وكذا فرصة لنشر رسالة أمل للأشخاص المصابين بداء السرطان.

ولدى تطرقها لما تحقق بالمغرب في السنوات الأخيرة، سجلت الدكتورة خونيجر أن المملكة عرفت تحولا مهما في التكفل بداء السرطان ، بكل مراحله ؤأنواعه، مما مكن من رفع معدل التتبع والمراقبة.

وقالت “إننا نتوفر ، من جهة أخرى ، بالمركز الدولي للأنكولوجيا بالدار البيضاء على أجهزة تتيح العلاج الإشعاعي المستهدف بدقة عالية”، مضيفة أن المغرب انخرط في جهود محاربة السرطان، لا سيما من خلال المخطط للوقاية ومراقبة السرطان الذي سمح بإحداث وإعادة تأهيل عدة مراكز جهوية للأنكولوجيا، مما سهل الولوج إلى العلاجات.

وشددت على أهمية التشخيص المبكر في علاج جميع أنواع السرطان، مبرزة أنه يساعد على تحسين الكشف والرفع من فرص الشفاء، ومفيدة بأن الأورام المشخصة بشكل أفضل تقلل من خطورة وشراسة المرض، كسرطان الخصية وسرطان البروستات بنسبة بقاء تتجاوز 80 في المائة.

وذكرت أن الأمراض الأكثر شيوعا في المغرب هي سرطان الثدي لدى النساء وسرطان الرئة بالنسبة للرجال ب48 ألف حالة جديدة من مختلف الأنواع كما تم إحصاؤها.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص