أوعويشة: 47% من الطلاب المغاربة يغادرون الجامعة دون الحصول على شهادة

أوعويشة: 47% من الطلاب المغاربة يغادرون الجامعة دون الحصول على شهادة

شطاري خاص8 ديسمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 - 7:42 مساءً

شطاري-متابعة

قال ادريس أوعويشة الوزير المنتدب في التعليم العالي، إن 87 في المائة من الطلبة في الجامعات العمومية يدرسون في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح.

وأشار في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن 16 في المائة من الطلاب يغادرون الدراسة من الأسدس الأول، و 47 في المائة يغادرون الجامعة دون الحصول على شهادة.

وأوضح أن 50 في المائة فقط من الطلبة من يحصلون على شهادة في مؤسسات الاستقطاب المفتوح.

وأكد أنه لمواجهة هذا الوضع، تعمل الوزارة على إرساء توجيه نشيط لما بعد الباكالوريا بتنسيق مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتعليم والجامعات، ينبني على مواكبة الطالب قبل وأثناء وبعد ولوج مؤسسات التعليم العالي باعتماد بوابة إلكترونية للإعلام والإرشاد الجامعي والمساعدة على التوجيه.

وأضاف أنه تم إحداث 40 مؤسسة جامعية خلال الأربع سنوات الفارطة، والرفع من الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح ب 518 ألف مقعدا بيداغوجيا إضافيا هذه السنة.

وأبرز أنه تم اعتماد 78 مسلكا جديدا هذه السنة، حيث صادقت اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي على إحداث 21 مؤسسة جديدة ما بين 2021 و 2023.

ولفت إلى أن الوزارة اتخذت بالتنسيق مع الجامعات مجموعة من التدابير والإجراءات للرفع من مستوى التكوين الجامعي، أهمها رفع مستوى التكوين في المسالك الواعدة التي تستجيب لحاجيات المحيط الاقتصادي والاجتماعي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص