أوعويشة: بناء 5 مؤسسات جامعية بجهة كلميم واد نون سيكلف أكثر من 160 مليون درهم

أوعويشة: بناء 5 مؤسسات جامعية بجهة كلميم واد نون سيكلف أكثر من 160 مليون درهم

شطاري خاص11 مارس 2021آخر تحديث : الخميس 11 مارس 2021 - 2:18 مساءً

شطاري-متابعة

قال الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إدريس أعويشة، إن بناء 5 مؤسسات جامعية بجهة كلميم واد نون سيكلف ميزانية تفوق 160 مليون درهم، سيتم تنفيذها بتعاون مع مجلس الجهة، والمجالس الإقليمية، والعمالات، والولاية الجهة، مما سيساهم في تكوين الرأس المال البشري وتنمية الجهة الجنوبية.

وأوضح أوعويشة في تقرير لوزارته، وصل موقع “لكم”، أن المؤسسات الجامعية الخمس سيتم إنجاز إثنين (02) منها بمدينة كلميم. ويتعلق الأمر بكل من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، وكلية الاقتصاد والتدبير، وكذا ثلاث مؤسسات أخرى تهم المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بسيدي إفني، وكلية متعددة التخصصات بآسا الزاك، والمدرسة العليا للتكنولوجيا بالوطية بإقليم طانطان .

وشدد الوزير أوعويشة على أن يتم الاشتغال بشكل مشترك لتتضح الرؤية من أجل التعاقد وإنجاز المشاريع المتعاقد عليها على مدى ثلاث سنوات المقبلة، ومنها على وجه الخصوص إدماج خريجي جهة كلميم واد نون في مناصب الشغل المتوفرة بالجهة، فضلا عن تمكين الموارد البشرية من استمرارية التعلم والتكوين في إطار التكوين المستمر بالمؤسسات الجامعية.

ودعا أوعويشة لتوفير مزيد من “الدعم المادي للموارد البشرية وتكوين الأطر في جميع التخصصات، وكذا إغناء العرض البيداغوجي بتخصصات مطلوبة على المدى البعيد, خاصة في تخصصات التواصل والرقمنة، والبرمجة وغير ذلك.

وشدد الوزير أوعويشة على “ضرورة تتبع الخريجين والعوائد لأهميته وذلك لأجل أخذ القرارات المبنية على المعطيات الحقيقية. كما حث على ضرورة برمجة تكوينات في مجال كيفية تسيير المشاريع لحاملها، وفق مقاربة تشاركية”.

يشار إلى أن الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي عقد لقاء يوم السبت الماضي بمدينة كلميم جلسة عمل حول مشاريع تنزيل أحكام القانون الإطار 51.17، حضرها الكاتب العام لقطاع التعليم العالي محمد خلفاوي، إلى جانب رئيس جامعة ابن زهر عبد العزيز بنضو، ومسؤولو عدد من المؤسسات الجامعية ومنسقو المجالات والمشاريع.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص