um6p
حزب الإستقلال واللامنتمون الأوفر حظا للفوز في إنتخابات غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء

حزب الإستقلال واللامنتمون الأوفر حظا للفوز في إنتخابات غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء

شطاري خاص30 يوليو 2021آخر تحديث : الجمعة 30 يوليو 2021 - 7:14 مساءً

شطاري-الصحراء انتليجنس

إنتهت يوم الثلاثاء 27 يوليوز 2021 فترة تقديم الترشيحات من طرف المرشحين الذين أظهروا رغبتهم في المنافسة على أحد المقاعد في غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء.

وإنطلقت منذ الساعة الأولى من يوم الأربعاء 28 يوليوز 2021 الحملة الانتخابية برسم انتخابات أعضاء الغرف المهنية حيث سيعمل المرشحون على إستغلالها للعمل على إقناع الكتلة الناخبة وإستمالتها في إتجاه الظفر بأصواتها يوم 6 غشت 2021.

وتنتهي الحملة حسب بلاغ صادر عن وزارة الداخلية المغربية الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الخميس 5 غشت 2021 .

وعدد الترشيحات المسجلة تم حصره بصفة نهائية بعد تسلم الوصل النهائي من طرف المترشحات والمترشحين الذين قدموا ترشيحاتهم في الساعات الأخيرة من الأجل المحدد لإيداع الترشيحات وبعد بت المحاكم المختصة في الطعون المتعلقة بالترشيحات المعروضة عليها.

وستتنافس اللوائح خلال الاقتراع العام الذي سيجرى يوم 6 غشت للفوز ب 24 مقعدا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء.

وحصة مدينة الطرفاية من هذه المقاعد هو 01 مقعد ومدينة بوجدور 04 مقاعد و مدينة السمارة 05 مقاعد و حصة الأسد لمدينة العيون وهي 14 مقعد.

والأربع وعشرين مقعدا بالغرفة موزعة كالآتي: 14 مقعد عن صنف التجارة و 06 مقاعد عن صنف الخدمات و 04 مقاعد عن صنف الصناعة العصرية.

ولمدينة الطرفاية عن صنف التجارة 01 مقعد ستتنافس عليه ثلاثة أحزاب وهي حزب الإستقلال و حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية وليس لها عن صنفي الصناعة العصرية و الخدمات أي مقعد.

أما مدينة بوجدور فلها 03 مقاعد عن صنف التجارة وستتنافس عليها أحزاب الإستقلال والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية والمغربي الحر وجبهة القوى الديمقراطية ولائحة واحدة للامنتمون ولها 01 مقعد واحد عن صنف الخدمات تتبارى عليه لائحتين لأحزاب الإستقلال و الإتحاد الدستوري وليس لها أي مقعد عن صنف الصناعة العصرية.

ولمدبنة السمارة 03 مقاعد عن صنف التجارة ستتنافس عليها أحزاب الإستقلال التجمع الوطني للأحرار الأصالة والمعاصرة الحركة الشعبية الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية التقدم والإشتراكية العدالة والتنمية والنهضة والفضيلة ولها 02 مقعدين عن صنف الخدمات تتبارى عليه 06 لوائح لأحزاب الإستقلال والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والتقدم والإشتراكية والنهضة والفضيلة ولائحة واحدة للامنتمون وليس لها أي مقعد عن صنف الصناعة العصرية.

ولمدينة العيون عاصمة الجهة 07 مقاعد عن صنف التجارة تتنافس عليها 19 لائحة لأحزاب الإستقلال والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية والإتحاد الدستوري واليسار الديمقراطي وباقي اللوائح من اللامنتمون ولها 03 مقاعد عن صنف الخدمات تتبارى عليها 09 لوائح لأحزاب الإستقلال والحركة الشعبية والعدالة والتنمية والإتحاد الدستوري والإشتراكي الموحد وبقية اللوائح من اللامنتمون ولها أيضا 04 أربعة مقاعد عن صنف الصناعة العصرية ترشحت لها لائحة واحدة فقط وهي لحزب الإستقلال.

وتتميز إنتخابات 2021 بإنسحاب مجموعة من الأسماء التي إرتبط اسمها بعضوية غرفة التجارة والصناعة والخدمات وبتسيير مكتبها ومنها حمدي ولد الرشيد زعيم حزب الإستقلال بجهات الصحراء الثلاث و إبنه محمد ولد الرشيد “بيغاسوس الميزان” وابراهيم ولد حماد الرئيس السابق للغرفة ومحمد عالي بوصولة القيادي بحزب الأحرار وابراهيم الخليل الكنتاوي كما انسحب من الترشيح عدة أسماء أخرى كانت عضوا بالغرفة.

فيما قدم الرئيس الحالي للغرفة الخليل ولد الرشيد ملف ترشحه كوكيل للائحة حزب الاستقلال عن صنف الصناعة العصرية وستفوز لائحته بأربعة مقاعد مخصصة لمدينة العيون لأن لا لائحة تنافسها فهي اللائحة الوحيدة التي وضعت ملف ترشحها لصنف الصناعة العصرية.

كما يشارك في هذا الاستحقاق المستشار البرلماني الطيب الموساوي عن صنف الخدمات والذي كان يرأس سابقا الغرفة قبل الرئيس الحالي والذي يضع نصب عينيه حيازة منصب مستشار برلماني بمجلس المستشارين.

ويترأس العضو السابق بالغرفة السعد الساعدي لائحة النزاهة التي تضم مجموعة من التجار اللامنتمون ومنتظر أن يحصد لصالح لائحته مقعدين عن صنف التجارة من أصل سبعة مقاعد مخصصة لمدينة العيون في صنف التجارة.

ودخل لهذا المعترك محمد الأغظف دادة اللاعب الجديد والذي يرجح أن يحصد مقعدين من أصل سبعة مقاعد مخصصة لمدينة العيون في صنف التجارة لصالح لائحة الرقي التي يتولى قيادتها ممثلا لمجموعة من التجار اللامنتمون.

ومن المنتظر أن تكتسح لوائح حزب الاستقلال ولوائح اللامنتمون لأغلبية اللوائح المترشحة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأنها تتوفر على حظوظ وافرة للفوز خاصة مع انسحاب عدد من الوجوه القديمة بالغرفة والتي اكتفت بترشيح ودعم أفراد من عائلاتها ليكونوا خلفا لهم بالغرفة.

حزب الإستقلال لمدة عشرين سنة وهو يترأس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء حيث تولى رئاستها في صيف 2001

ويرى مهتمون بالشأن الانتخابي بالعيون بأن إلحاق مدينة السمارة بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء وتخصيص 05 مقاعد لها من شأنه ان يقلب بعض التكهنات وإعادة رسم خريطة سياسية جديدة للأغلبية التي ستتشكل منها مجلس الغرفة ومكتبها المسير.

فيما رجح ملاحظون خبراء بشأن غرفة التجارة بأن المعركة الانتخابية سيحتدم الصراع فيها بين هيئات سياسية تتوفر على حظوظ كبيرة ويتعلق الأمر بحزب الإستقلال وهو أبرزها والتجمع والأصالة والإشتراكي والحركة والدستوري والعدالة و لاعب ثان محتمل أن يخلق مفاجئة كبيرة وهم المرشحون اللامنتمون الذين ستكون لهم الكلمة الفصل في انتخابات غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء وفي تشكيل المكتب المسير وفي إستمرارية الخليل ولد الرشيد المنتمي لحزب الإستقلال على رأس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة العيون الساقية الحمراء لولاية ثانية.

جدير بالذكر أن غرف التجارة والصناعة والخدمات بجهات أكادير سوس ماسة وكليميم واد نون والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب مخصص لها مقعد مستشار برلماني واحد فقط يمثلها بمجلس المستشارين ومدة الإنتداب بغرفة التجارة والصناعة والخدمات هي 06 ستة سنوات.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص