العيون. إبرام اتفاقية شراكة بين مركز Consultiapolis و معهد Cervantes

العيون. إبرام اتفاقية شراكة بين مركز Consultiapolis و معهد Cervantes

شطاري خاص8 أكتوبر 2021آخر تحديث : الجمعة 8 أكتوبر 2021 - 4:26 مساءً

شطاري-العيون

تم يوم الأربعاء 6 اكتوبر بالعيون التوقيع على إتفاقية شراكة بين مركز الاستشارات و إستراتيجيات التنمية والتكوين Consultiapolis و معهد سرفانتيس Institut Cervantes بالرباط.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها الدكتور سليمان زركان مدير عام مركز Consultiapolis و كونشا باروسو كاسياس Concha Barroso Casillas نيابة عن مدير معهد سرفانتيس بالرباط إلى وضع إطار عام للتعاون بين المؤسستين من أجل المساهمة المشتركة و تم بموجب هذه الاتفاقية منح المركز الإعتماد الرسمي الذي يخول له تدريس اللغة الاسبانية و إجراء الإمتحانات و منح دبلومات DELE و CCSE تحت يافطة معهد سرفانتيس.

IMG 20211008 WA0010 - شطاري؟

و قام الدكتور سليمان زركان رفقة ممثلة معهد سرفانتس كونشا باروسو كاسياس بزيارة المرافق التي خصصها مركز Consultiapolis لإجراء إمتحانات DELE و CCSE لتقييم وضعيتها و عقدا مع هيئة التدريس جلسات عمل مطولة حيث اطلعوا على التحضيرات النهائية قبل إعطاء الإنطلاقة بالمركز الجديد.

يشار إلى أن جميع أعضاء هيئة التدريس بمركز Consultiapolis من المتخصصين لغتهم الأم هي الإسبانية و يحملون الشهادات الجامعية المتخصصة في تعليم اللغة الإسبانية كلغة أجنبية.

وكتوضيح فإن دبلوم اللغة المعروف ب DELE هو شهادة رسمية معترف بها تمنح للناجحين في اختبار اللغة الاسبانية تقر بمستوى الكفاءة والتمكن من اللغة الإسبانية يمنحها معهد سرفانتيس المختص في تدريس اللغة الاسبانية نيابة عن وزارة التربية والعلوم الاسبانية.

IMG 20211008 WA0012 - شطاري؟

وDELE هو اختصار Diplomas de Español como Lengua Extranjera أي دبلوم في اللغة الاسبانية كلغة أجنبية (أو لغير الناطقين بها).

وفي العديد من البلدان تم اعتماد دبلومات DELE من قبل المدارس والجامعات كعنصر مكمل لأنظمة التقييم الخاصة بها، بحيث يتم استخدامها كمتطلب دخول للمتحدثين الإسبانية غير الأصليين.

و هذا الدبلوم يمثل المستوى المقابل له في الإطار الأوروبي المشترك المرجعي للغات وهو معترف به للادلاء به عند الحاجة أمام الادارات الاسبانية وخصوصا عند طلب الحصول على الجنسية الاسبانية.

و للحصول على الجنسية الاسبانية لابد من إجتياز إمتحان المعرفة الدستورية والاجتماعية والثقافية لإسبانيا وإثبات النجاح في هذا الامتحان من خلال الحصول على دبلوم الثقافة العامة الإسبانية conocimientos constitucionales y socioculturales de España (prueba CCSE) و الذي تمنحه مراكز اللغة الاسبانية المعتمدة حصرا من لدن معهد سرفانتس Instituto Cervantes.

ويعتبر الإدلاء بشهادة DELE بمستوى A2 وكذلك شهادة CCSE إحدى أهم الشروط المفروضة على طالبي الجنسية الإسبانية تثبت مدى إندماجهم في المجتمع الإسباني.

IMG 20211008 WA0011 - شطاري؟

جدير بالذكر أن هذه الدبلومات تمثل إعترافا رسميا بمستوى اللغة الإسبانية للمترشح و منذ العام 2012 تم الإعتراف بهم كدبلومات رسمية للغة الإسبانية من طرف الحكومة المغربية و هي أيضا شهادات معترف بها دوليا تعزز السيرة الذاتية (CV) و تسهل ولوج سلك الماستر وسلك الدكتوراه بجامعة لاسبالماس التي تجمعها إتفاقية شراكة منذ سنة 2019 مع مركز Consultiapolis بالعيون التي خولت له القيام بتسجيل الطلبة الراغبين في ولوج أسلاك الماستر و الدكتوراه.

وكذلك تسهل هذه الدبلومات الترقية المهنية والأكاديمية و في كل عام يتم إجراء أكثر من 60 ألف اختبار من قبل المرشحين في أكثر من 800 مركز اختبارات من أكثر من 100 دولة.

ويعد معهد سرفانتس من أبرز المعاهد الثقافية في العالم أنشأته وزارة الخارجية الإسبانية وسمته بإسم ميغييل دي سرفانتس (1548-1616م) صاحب رواية “دون كيشوت دي لامانشا” الشهيرة وهو أحد أبرز وجوه الأدب الإسباني ومن بين أشهر الشخصيات الإسبانية في العالم.

وتأسس المعهد سنة 1991 بهدف النهوض بتعليم اللغة الاسبانية ونشر ثقافة إسبانيا والدول الناطقة بهذه اللغة ويوجد مقره المركزي بالعاصمة الإسبانية مدريد وألكالا دي إيناريس مسقط رأس الكاتب ميغيل دي ثيربانتيس.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص