سبع فرق مسرحية تتنافس على جائزة المسيرة الخضراء بالعيون

سبع فرق مسرحية تتنافس على جائزة المسيرة الخضراء بالعيون

شطاري خاص24 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 5:35 مساءً

شطاري-العيون

تنطلق مساء يومه الخميس فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان العيون للمسرح الحساني الذي تحتضنه مدينة العيون على امتداد أربعة أيام في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 46 للمسيرة الخضراء والذكرى 66 لعيد الاستقلال المجيد، وتفعيلا للمكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء وضمن برنامج التنشيط الثقافي والفني، وذلك بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون، ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء، وشركاء آخرين.

ويستضيف المهرجان في دورته الثالثة تونس كضيفة شرف حيث يتم تكريم الفنانة التونسية سميرة بوعمود، وعرض مسرحية “مريض” للمركز الدولي للفنون المعاصرة بالقصرين. كما يكرم المهرجان في حفل افتتاحه مديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين دلال المحمدي العلوي، والكاتب والمخرج المسرحي عبد الرحمان الزاوي.

وفي إطار مسابقة جائزة المسيرة الخضراء للمسرح تتنافس سبع فرق للظفر بجوائز: الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن نص مسرحي، وجائزة أحسن ممثل، وجائزة أحسن ممثلة. ويعد المهرجان جمهور مدينة العيون بطبق فني غني بالعروض المسرحية التي تمثل ثمرة سنة من العمل.

ويتعلق الأمر بمسرحية “فاتنا الغرس فمارس” لفرقة محترف أوتاد الركح، ومسرحية “سارة” لجمعية دراما العيون للمسرح والفنون، و”في انتظار الخطوة” لفرقة الخشبة للثقافة والمسرح الحساني، ومسرحية “الرياحة” فرقة فوانيس للطفولة والشباب، ومسرحية “نتي منهي” لفرقة الساقية الحمراء للمسرح الحساني، و”سكمارا” لفرقة سبيكطاكوليس، ومسرحية “لمهيدن راسو بارد” لفرقة مادس.

وستبت في العروض لجنة تحكيم يرأسها الممثل والمخرج المسرحي عبد الحق الزروالي، وتضم في عضويتها البشير بلقاسم، وعبد الله ديدة، وفاتحة بوجدور، وسويدي تمكليت.

وخلال أيام المهرجان، برمجت اللجنة المنظمة ندوة حول موضوع من “الحكاية الشعبية إلى المسرح .. تجارب مغربية” بمشاركة رائد المسرح الاحتفالي عبد الكريم برشيد والباحث المسرحي الدكتور محمد لعزيز والباحث الدكتور سويدي تيمكليت، والدكتور صالح نويني، فيما سيسير الندوة الكاتب المسرحي والإعلامي الحسين الشعبي.

وقد جاء اختيار الحكاية الشعبية والمسرح كموضوع لهذه الندوة لكون الحكاية الشعبية تعتبر عالما زاخرا بالخبرات الإنسانية وبالعلاقات المتشابكة، وثريا بإمكاناته الموغلة في دروب النفس الإنسانية، والحاملة لحكمة وفلسفة وحكي الشعوب، وهو ما دفع الباحثين المحليين والأجانب على حد سواء للتهافت على جمعها ودراستها وتحليلها متخذين منها وسيلة لفهم الشعوب، وتعرف طريقة تفكيرهم وتاريخهم وتطلعاتهم، بل ومكبوتاتهم وحاجاتهم.

وضمن فقرة توقيع إصدار يحتفي المهرجان بالمسار المتميز للكاتب المسرحي والصحفي الحسين الشعبي بتوقيع إصدار جماعي بعنوان “الحسين الشعبي، فواتح العرفان”، يقدمه الكاتب المسرحي محمد قاوتي رفيق المحتفى به، والمشرف على إعداد الكتاب كمصنف جماعي..

وفي مجال التكوين المسرحي برمجت إدارة المهرجان لقاءات مع المكرمين الفنانة سميرة بوعمود والكاتب المسرحي والمخرج عبد الرحمن الزاوي “ماستر كلاس”. ويلتقي هواة ومحترفو المسرح مع ورشة “الذاكرة الانفعالية والخيال عند الممثل” من تأطير الفنانة علية طوير، وورشة “الارتجال المسرحي” التي يؤطرها الفنان سيدي أحمد شكاف.

وضمن برنامج الدورة الثالثة، ستعرض فرقة روافد للمسرح الاحترافي عملها المسرحي “حظروني نكسملكم” من إخراج توفيق شرف الدين وتشخيص كل من عبد الله ديدة، وعثمان سيدي هيبة، وجميعة بوشعاب، وسيدي أحمد شكاف.

يذكر أن مهرجان العيون للمسرح الحساني تحتضه دار الثقافة أم السعد بالعيون في الفترة الممتدة من 25 إلى 28 نونبر 2021، وهو من تنظيم جمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون، ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء وشركاء آخرين.

416155d7 a23a 4218 b6c5 8958c86fa1d1 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص