آلاف الأسر المغربية تغرق في الديون وتلجأ للقروض لتلبية حاجياتها الاستهلاكية

آلاف الأسر المغربية تغرق في الديون وتلجأ للقروض لتلبية حاجياتها الاستهلاكية

شطاري خاص1 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 12:52 مساءً

شطاري-متابعة

كشفت تقارير رسمية عن ارتفاع إقبال المغاربة، على قروض الاستعلاك في السنوات الأخيرة، مرجعين هذا الإقبال إلى الأزمة الاقتصادية التي أصبحت تتخبط فيه نسبة مهمة من الأسر المغربية بسبب جائحة كورونا التي اقتربت من إكمال عامها الثاني.

ويرى متتبعون أن فشل السياسات الحكومية في النهوض بالمستوى المعيشي للكثير من الأسر المغربية ، وكذا الأزمة الذي ضربت الطبقة المتوسطة، نتيجة السياسات الحكومية التي ضربت قدرتها الشرائية ، كلها أسباب في ارتفاع نسبة الإقبال على القروض.

وأفاد بنك المغرب، بأن وتيرة نمو القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي عرفت ارتفاعا بـ 4,1 في المائة على أساس سنوي.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر أكتوبر 2021، أن هذا التطور يعكس ارتفاع القروض المقدمة للأسر بـ 5 في المائة، والقروض المقدمة للشركات الخاصة غير المالية بـ 3,9 في المائة.

وحسب الفئة الاقتصادية، يشير نمو القروض البنكية للقطاع غير المالي إلى ارتفاع وتيرة تسهيلات الخزينة بنسبة 8,8 في المائة، والقروض العقارية بنسبة 3 في المائة، والقروض الاستهلاكية بنسبة 1,5 في المائة، في حين تراجعت قروض التجهيز بنسبة 1,7 في المائة.

وعلى أساس سنوي، عرف استقرار القروض المخصصة للقطاع غير المالي تسجيل تراجع بنسبة 0,4 في المائة في قروض الخزينة، وبنسبة 0,2 في المائة بخصوص قروض الاستهلاك، كما تم تسجيل ارتفاع بنسبة 0,4 في المائة فيما يخص قروض التجهيز.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص