افتتاح مهرجان الوادي للإبداع بالداخلة بمشاركة دولية

افتتاح مهرجان الوادي للإبداع بالداخلة بمشاركة دولية

شطاري خاص1 أكتوبر 2022آخر تحديث : السبت 1 أكتوبر 2022 - 2:01 مساءً

شطاري-الداخلة:

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الوادي للإبداع وفن الحكاية والأمثال الحسانية الذي تنظمه جمعية روافد للمسرح الاحترافي بالداخلة أيام 30 شتنبر و1 و2 أكتوبر الجاري وذلك بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالداخلة ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب.
وشهد حفل الافتتاح تقديم عرض فني من موريتانيا وتوقيع اتفاقية شراكة بين جمعية روافد ومؤسسة محمد السادس للسلام والتسامح من مالي.
واكد سيدي احمد شكاف، رئيس جمعية روافد على اهمية هذه التظاهرة نظرا للأبعاد الثقافية والفنية التي تحملها واستهدافها لساكنة الجهة عامة والمهتمين بالحقل الفني والثقافي الحساني المغربي الأصيل بالجهات الجنوبية للمملكة.
واعتبر شكاف ان شعار الدورة الرابعة “الحكاية الشعبية والأمثال الحسانية في مجتمع البيظان”، يلخص الأهداف الأساسية للمهرجان. ووجه مدير المهرجان شكره للمديرية الجهوية للثقافة بالداخلة ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب لثقتهم في الجمعية المنظمة ودعم هذا المهرجان والمساهمة بذلك في حفظ وصيانة جزء مهم من التراث الشفهي الحساني.
ومن جانبه اثنى المامون البخاري، المدير الجهوي للثقافة، على العمل الذي تقوم به جمعية روافد وحرصها على تنظيم هذا المهرجان الذي بشكل ملتقى للمبدعين والباحثين والمهتمين لإثارة جملة من المواضيع التي تهم الحكاية الشعبية الحسانية وتحتفي برواتها وفسح المجال للتعرف على أعمال مسرحي تستقي مادتها الأساسية من هذا التراث الغني.
ودعا عبد الله ديدا، مدير مهرجان الوادي للإبداع لتظافر جهود مختلف المعنيين من مؤسسات عمومية وخاصة ومجالس منتخبة وهيآت المجتمع المدني لحفظ وصيانة الثقافة الحسانية بمختلف تعبيراتها وتشجيع كافة المبادرات التي من شانها الارتقاء بهذا المكون الثقافي.
يذكر ان المهرجان يعرف تقديم عروض مسرحية، وندوات ولقاءات حول فن الحكاية والأمثال الحسانية، فضلا عن ندوة المهرجان. كما خصص المهرجان جزء من برنامجه لتنظيم ورشات تكوينية في التقنيات المسرحية يشرف على تأطيرها أساتذة للفن المسرحي. وضمن برنامج المهرجان لقاءات مع حكواتيين من الداخلة وموريتانيا ومالي، وتقديم عرض مسرحي تونسي لجمهور المهرجان.
ويلتقي جمهور المهرجان مع خمس عروض مسرحية هي مسرحية “حظروني نكسم لكم” لفرقة روافد المسرح االاحترافي، ومسرحية “عيبك فهمك” لفرقة النور للمسرح والفنون بالداخلة، ومسرحية “الكونيكسيون” لفرقة المسرح الطلائعي بأكادير، ومسرحية “لمهيدن راسو بارد” لفرقة مادس للثقافة والفنون الدرامية والعرض المسرحي التونسي “مريض” لفرقة المركز الدولي للفنون المعاصرة.

IMG 20221001 WA0018 - شطاري؟ IMG 20221001 WA0017 - شطاري؟ IMG 20221001 WA0016 - شطاري؟ IMG 20221001 WA0015 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص