um6p
روسيا.. الدكتور لحسن بوجدور عضو فدرالية السينما بالصحراء يبرز دور صندوق الدعم في حفظ الثقافة الحسانية

روسيا.. الدكتور لحسن بوجدور عضو فدرالية السينما بالصحراء يبرز دور صندوق الدعم في حفظ الثقافة الحسانية

شطاري خاص30 سبتمبر 2024آخر تحديث : الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 3:12 مساءً

شطاري-متابعة:

تنزيلا لتوصيات فدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء.

وتكميلا للدور الريادي الذي قام به ممثل الفدرالية المخرج جواد بابيلي في جمهورية روسيا الاتحادية أثناء مشاركته في مهرجان “قازان السينمائي” وعقده العديد من المشاورات مع صناع السينما الدوليين قصد إبرام اتفاقيات شراكة من أجل تبادل الخبرات والزيارات والمشاركة في الملتقيات والندوات والمنتديات.

شارك المخرج الدكتور لحسن بوجدور عضو الفيدرالية (عن بعد) إلى جانب مجموعة كبيرة من العلماء والأساتذة المبرزين وصناع الأفلام في المنتدى العلمي السنوي المنظم من لدن المختبر العلمي والتعليمي الدولي لدراسة عمليات التعريف الحديثة والتحول الثقافي وتنمية الصناعات الإبداعية في ياكوتسك بروسيا في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر 2024 تحت عنوان “التحديات الثقافية والاجتماعية الحديثة وتحولات الهوية” حول موضوع “لسينما العرقية الحديثة والمجتمع”.

وناقش هذا المنتدى العلمي دور السينما كعامل في تحديد وتجسيد وحفظ الهوية الاثنوثقافية والعلامة التجارية الجغرافية وكذا دور الاثنوثقافية السينمائية في تثقيف الوطنية وأفكار التضامن المتعدد الثقافات.

كما ناقش المشاركون في هذا المنتدى العلمي صورة أفريقيا في الأفلام الوثائقية: البحث والتطوير والتحليلات.

وقد قدم الدكتور المخرج لحسن بوجدور عضو فدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء مداخلة حول مشروع القانون الجديد الذي يدخل ضمن المجهودات التي تقوم بها وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية لتنظيم وتأهيل القطاع السينمائي حتى يكون رافعة للتنمية الاقتصادية.

كما قدم الدكتور لحسن عرضا حول دور صندوق دعم الإنتاج الحساني حول الثقافة والمجال الصحراوي منذ إحداثه سنة 2015 في توثيق وحفظ الثقافة الشفهية الحسانية.

وأشاد الدكتور بوجدور في ذات المداخلة بالدور الريادي لوزارة الثقافة بالمملكة المغربية ولما يقوم به المركز السينمائي المغربي وبصندوق الدعم المخصص للسينما الحسانية الذي نهض بالشأن السينمائي في الصحراء والعاملين فيه رغم ضعف ميزانيته التي لا تتجاوز مليون ونصف المليون دولار سنويا.

ويهدف هذا المنتدى العلمي الدولي إلى تعزيز جهود المهنيين السينمائيين العاملين في قضايا الهوية والأفلام الوثائقية الرائدة وخلق الظروف لتفاعلهم مع المتخصصين والباحثين في مجال السينما.

FB IMG 1727705483775 - شطاري؟ FB IMG 1727705485849 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص