um6p
اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعرض فيلم “الرحلة” بسجن العيون بشراكة مع فيدرالية السينمائيين

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعرض فيلم “الرحلة” بسجن العيون بشراكة مع فيدرالية السينمائيين

شطاري خاص7 أكتوبر 2024آخر تحديث : الإثنين 7 أكتوبر 2024 - 6:09 مساءً

شطاري-الصحراء إنتلجنس:

احتضن فضاء المؤسسة السجنية الجديدة بالعيون يومه الإثنين 07 أكتوبر الجاري نشاطا سينمائيا لفائدة السجناء تم خلاله عرض الفيلم الوثائقي “الرحلة the journey” من إخراج سعيد زريبع ومن إنتاج شركة SI FILMS لمالكها المنتج الركيبي حيدار.

وهذا الفيلم الوثائقي السينمائي شارك في إنجازه مجموعة من المبدعين من أبناء الصحراء.

وحضر هذه الفعالية توفيق برديجي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون وعبد الله الهبولي المدير المحلي لسجن العيون ومحمد سالم سعدون المدير التنفيذي للجنة حقوق الإنسان وعضوي فدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء الأستاذ أحمد زركان والدكتور لحسن بوجدور بالاضافة الى أربعين من نزلاء المؤسسة السجنية.

وتأتي هذه المبادرة في إطار برنامج “سجون بدون عود” الذي أطلقته المندوبية العامة لإدارة السجون وفي اطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون وفيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء التي تروم المساهمة في إشعاع الثقافة الحسانية من خلال السينما وحقوق الإنسان.

وتميزت حلقة النقاش المفتوحة التي أطرها كل من محمد سالم سعدون المدير التنفيذي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون والاستاذ احمد زركان والدكتور لحسن بوجدور عضوا فدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء مع النزلاء الحاضرين بالاستماع إلى آرائهم حول الفيلم الذي كان متنفسا وإطلالة لهم على العالم الخارجي ومناسبة للتعبير عن آرائهم بكل حرية وعفوية.

ويحكي فيلم “الرحلة the journey” الذي أنتج سنة 2023 بدعم من المركز السينمائي المغربي قصة ملهمة عن كفاح الأديب “محمد لغظف دادة” من خلال اقتباس من سيرته الذاتية “رحلة المشتاق من الساقية الحمراء إلى وادي أبي رقراق” حيث تتبع الفيلم أهم مراحل حياته من البادية إلى المدينة متغلبا على صعوبات عدة وهو الذي لم تطأ قدماه حجرات الدراسة إلا في سن 16.

وقال توفيق برديحي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون بأن الهدف من هذه المبادرة هو بعث رسالة تحفيزية لنزلاء المؤسسة السجنية مفادها بأن ضياع سنوات من العمر خلف القضبان يجب الا يشكل مدعاة للفشل بل على العكس أن يكون محركا للنجاح.

للإشارة فقد توج الفيلم الوثائقي “الرحلة the journey” بالعديد من الجوائز الدولية وتم إختياره ضمن المسابقات الرسمية لجوائز السينما في عدد كبير من المهرجانات الدولية.

IMG 20241007 WA0032 - شطاري؟ IMG 20241007 WA0033 - شطاري؟ IMG 20241007 WA0030 - شطاري؟ IMG 20241007 WA0029 - شطاري؟ IMG 20241007 WA0028 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص