um6p
في تسجيل مسرب.”تبون” لوزير الخارجية الأمريكي: الجزائر ليست طامعة في الصحراء

في تسجيل مسرب.”تبون” لوزير الخارجية الأمريكي: الجزائر ليست طامعة في الصحراء

شطاري خاص4 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 4 أبريل 2022 - 2:14 مساءً

شطاري-متابعة:

كشف تسريب صوتي للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوثق لكلمته التي بلغت مدتها 25 دقيقة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،  أن الجزائر ليست طامعة في الصحراء، وأنها تنطلق من موقفها الداعم لـ”حق الشعوب في تقرير المصير”، مستغربا من أن تكون علاقات بلاده بالمغرب سيئة بسبب ذلك، انطلاقا من أمثلة أخرى على غرار دعمها لانفصال تيمور الشرقية عن إندونيسيا وحفاظ الجزائر على علاقاتها الدبلوماسية مع هذه الأخيرة، بل المثير للانتباه أكثر هو أنه استغرب من أن تظل الحدود مغلقة مع المغرب طيلة 40 عاما من عمر الاستقلال.

وقال الرئيس الجزائري “ملف الصحراء نتعامل معه بالطريقة نفسها التي نتعامل بها مع القضية الفلسطينية”، لكنه لم يُبد أي عداء للدولة العبرية، إذ قال نصا إن “هناك مبادرة اتخذت على مستوى جامعة الدول العربية مفادها أن نعلن السلام مع إسرائيل على أن تقوم إسرائيل بالاعتراف بدولة فلسطين، وهذا ما نتبناه إلى غاية اليوم، أي السلام مقابل الأرض”، ثم أضاف “لا صدام لدينا معهم (الإسرائيليون)، المشكلة الوحيدة هي فلسطين ولا شيء آخر مطلقا”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص