um6p
تقرير: الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء.. خطوة سياسية بأبعاد اقتصادية مستقبلية

تقرير: الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء.. خطوة سياسية بأبعاد اقتصادية مستقبلية

شطاري خاص18 أغسطس 2023آخر تحديث : الجمعة 18 أغسطس 2023 - 2:13 صباحًا

شطاري-متابعة:

قال تقرير لصحيفة “Eurasia Review” الدولية المتخصصة في الأخبار والتحليل، إن الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء، سيزيد من تقوية العلاقات الثنائية بين الرباط وتل أبيب، وسيفتح العديد من آفاق التعاون الثنائية في شتى المجالات، من أبرزها الاقتصاد.

ووفق ذات المصدر، فإن إعلان إسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، كان خطوة “سياسية جريئة”، ستُعطي دعما جديدا للمطالب المغربية المشروعة على إقليم الصحراء، إلا أن هذه الخطوة تحمل أيضا أبعادا اقتصادية هامة بصيغة “رابح-رابح” لكل من المغرب وإسرائيل معا.

وفي هذا السياق، أوضح التقرير، أن الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء، سيفتح الباب أمام إسرائيل للدخول إلى إفريقيا عبر العلاقات الاقتصادية والتجارية من بوابة الصحراء المغربية، وهو ما قد يكون له انعكاسات على دفع بلدان إفريقية لتطبيع العلاقات مع تل أبيب في المستقبل.

وأشار التقرير إلى أن التقارب الإسرائيلي المغربي بعد اعتراف تل أبيب بسيادة الرباط على الصحراء، سيكون له انعكاسات على العديد من القطاعات الأخرى، مثل السياحة والصناعة والدفاع، خاصة أن الطرفين وقعا العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات منذ تطبيع العلاقات الثنائية في دجنبر 2020.

ويُشكل الاعتراف الإسرائيلي بسيادة المغرب على الصحراء، فرصة أخرى للتعاون في المجالات المرتبطة باالاقتصاد، ولا سيما أن إقليم الصحراء يزخر بالعديد من الثروات الطبيعية المكتشفة مثل الفوسفاط، وغير المكتشفة بعد، مثل النفط والغاز الطبيعي.

وكانت العديد من الدراسات الأولية التي تم إجراؤها في عدد من المناطق بالصحراء، خاصة في السواحل، أن هناك امكانيات هامة لوجود احتياطات نفطية وغازية في المنطقة، وقد دفعت هذه المؤشرات بعض الشركات الإسرائيلية لتوقيع اتفاقيات مع المغرب لبدء أعمال التنقيب في السواحل الأطلسية للصحراء المغربية.

ويُتوقع بقوة أن يساهم الاعتراف الإسرائيلي بسيادة المغرب على الصحراء، في اعطاء دفعة جديدة في التعاون بين المغرب وإسرائيل لتسريع وتيرة التنقيب عن الثروات الطبيعية مثل النفط والغاز في إقليم الصحراء، خلال الشهور والسنوات المقبلة.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن شركة “راتيو بيتروليوم إينرجي” الإسرائيلية كانت قد أعلنت في نونبر من سنة 2021 أنها وقعت اتفاقية مع المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، حصلت بموجبه على الحق الحصري في الدراسة والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في كتلة الداخلة الأطلسية، بما يشمل مساحة تمتد إلى 129 ألف كيلومتر مربع بالإضافة إلى المياه الضحلة والعميقة إلى مسافة 3000 متر، حيث ستمتد أعمال الدراسة والبحث لعام واحد قابل للتمديد، على أن تمتد أشغال التنقيب لـ8 سنوات يمكن تمديدها إلى 10 سنوات.

وبعد سنة واحدة فقط من هذا الاتفاق، أعلنت شركة “نيوميد إنرجي” الإسرائيلية في دجنبر 2022 عن توقيع اتفاقية مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وشركة “أداركو إنرجي” للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في الأقاليم الجنوبية، وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة الإسرائيلية، يوسي أبو “لقد حددنا إمكانات هائلة في المغرب”، وأشارت الشركة إلى أن منطقة التنقيب “بوجدور أتلانتيك”، تغطي مساحة تقارب 34 ألف كيلومتر مربع ويسمح هذا الاتفاق للأطراف بتنفيذ عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المنطقة المذكورة لمدة 8 سنوات.

ويُتوقع أن يؤدي الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء، إلى دفع عدد من الشركات الإسرائيلية التي تتخصص في التنقيب عن النفط والغاز، للقيام بمساعي من أجل التوقيع على اتفاقيات مع المغرب من أجل الشروع في التنقيب عن النفط والغاز في مساحات جديدة في إقليم الصحراء، خاصة أن العديد من المناطق لازالت لم تُكتشف بعد، نظرا لشساعة الإقليم.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص