um6p
توقيع اتفاقية شراكة بين مهرجان لندن آرت هاوس فيلم، وفيدرالية مهنيي السينما بالصحراء

توقيع اتفاقية شراكة بين مهرجان لندن آرت هاوس فيلم، وفيدرالية مهنيي السينما بالصحراء

شطاري خاص17 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 17 يناير 2024 - 12:30 مساءً

شطاري-متابعة:

وقعت اليوم الأحد 14 يناير الجاري، بالعاصمة الرباط اتفاقية شراكة وتعاون بين فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء في شخص رئيسها “سعيد زريبيع” والسيدة “كوثر تزروتي” المنسقة الدولية؛ المديرة الفنية لمهرجان “لندن آرت هاوس فيلم”.

وتهدف الإتفاقية إلى تنسيق الجهود بين الطرفين من خلال المساهمة في تطوير الفيلم الحساني الصحراوي.

وتوزعت هذه الإتفاقية على أربع محاور وهي كالتالي:

أولا – تنظيم دورات تكوينية سينمائية بين مدينتي لندن والعيون.

ثانيا – دراسة سبل تسويق الفضاء والمجال الصحراوي المغربي في السينما العالمية.

ثالثا – وضع خارطة عمل تهم الإنفتاح على صناديق دعم جديدة للأفلام في الخارج.

رابعا – حضور الثقافة الحسانية ضيف شرف النسخة الخامسة لمهرجان “لندن آرت هاوس فيلم” شهر يوليوز القادم.

ويعتبر “مهرجان لندن آرت هاوس السينمائي London ArtHouse Film Festival” ذو قيمة أساسية لتشجيع منتجي ومخرجي الأفلام من جميع أنحاء العالم على رواية القصص وإنتاج أفلام تعكس وجهة نظرهم ورؤيتهم، ويشجع صانعي الأفلام على استكشاف طرق جديدة لسرد القصص التي يمكن أن تؤثر على محيطهم أو تعرضه للعالم.

ويتميز هذا المهرجان، كونه الوحيد الرائد في أوروبا الذي يحفز ويبحث ويشجع صانعي الأفلام على جمع أفضل القصص العالمية، ويولي اهتماما خاصا للأفلام والقصص التي تؤثر على الجمهور العالمي وصانعي الأفلام لأول مرة، وطلاب السينما والأفلام التي تؤثر على المجتمعات وتؤيد القيم، وتحكي قصصا عن الهوية والسلام والبيئة، وتظهر قيمة وقوة صناعة السينما كوسيلة للتعبير العالمي.

وتأتي هذه الشراكة ؛ تنزيلا لتوصيات اللقاء الأخير الذي نظمته الفيدرالية بمدينة العيون بتاريخ 06 يناير 2024؛ والذي حضرته ثلة من منتسبي الفيدرالية من صناع الأفلام بجهات الصحراء الثلاث بينهم مخرجون ومنتجين وكتاب سيناريو وتقنيين وفنانين وممثلي القطاع الحكومي الوصي على الإنتاج السينمائي.

ونصت التوصيات التي خرج بها المشاركون في اللقاء التواصلي على العمل على عقد اتفاقيات شراكة مع فاعلين دوليين في المجال السينمائي، وعلى إحداث أكاديمية للتكوين وعلى وضع آليات لتسويق الإنتاجات السينمائية الحسانية بالخارج.

وكان المشهد الثقافي بالصحراء قد تعزز في يناير من سنة 2023 بتأسيس الفيدرالية، وذلك لسد الفراغ والخصاص الذي تعانيه أقاليم الصحراء من عدم وجود إطار مهني يترافع عن مصالح المهنيين ويرتقي بالعمل السينمائي الصحراوي.

ومن المهمات الأساسية للفيدرالية؛ تطوير الحقل السينمائي الصحراوي، والترافع والدفاع عن حقوق المهنيين بهذا القطاع، وتنظيم دورات تكوينية وورشات ولقاءات وندوات ومحاضرات وأيام دراسية وملتقيات ومهرجانات وجامعات صيفية.

وتضم الفيدرالية عشرات المهنيين في مجال السينما من مخرجين ومنتجين وتقنيين وكتاب سيناريو بجهات الصحراء الثلاث.

IMG 20240114 WA0080 - شطاري؟ IMG 20240114 WA0081 - شطاري؟ IMG 20240114 WA0083 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص