المٓلك يُعينُ ‘شبار’ رسميا سفيراً للمملكة بموريتانيا

المٓلك يُعينُ ‘شبار’ رسميا سفيراً للمملكة بموريتانيا

شطاري "خاص"20 أبريل 2018آخر تحديث : الجمعة 20 أبريل 2018 - 10:26 مساءً

أصبح حميد شبار، الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، سفيراً رسمياً للمغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، بعدما تم تداول اسمه قبل سنة.

وحصل ‘شبار’ على دكتوراه الدولة في العلوم السياسية، تخصص القانون الدولي والعلاقات الدولية، من جامعة بروكسيل.

وبدأ شبار، الحاصل أيضا على دبلوم السلك الثالث من معهد الدراسات حول البلدان السائرة في طريق النمو بجامعة لوفان (بلجيكا)، مساره المهني أستاذا في المدرسة الوطنية للإدارة، قبل أن يلتحق في شتنبر 1990 بوزارة الداخلية كمستشار مكلف بمتابعة ملف الصحراء على مستوى منظمة الأمم المتحدة.وكانت وسائل الإعلام الموريتانية قد اهتمت بحياة حميد شبار من زاوية أنه خبير بارز بالملف الصحراوي الذي يهم الموريتانيين، حيث كان عضواً في لجنة إعداد مقترح الحكم الذاتي الذي تقدّم به المغرب إلى الأمم المتحدة لحل القضية الصحراوية، كما سبق أن عمل واليا لمنطقة الداخلة بالصحراء ونائبا للمبعوث الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي يوليوز 2001 تم تعيينه في منصب عامل مكلف بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة بالصحراء (مينورسو).

وأنجز شبار، الذي عين سفيرا للمغرب بجمهورية غانا في 2016، العديد من الدراسات والبحوث حول التعاون بين بلدان الجنوب والتفاعل بين التنمية والأمن.وشغل شبار أيضا مناصب أخرى، من بينها سفير فوق العادة ومفوض، الممثل الدائم المساعد للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ووالي جهة وادي الذهب الكويرة والوالي مدير التعاون الدولي بوزارة الداخلية.

و حميد شبار متزوج وأب لثلاثة أبناء.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"