بيد الله يطالب بخط سككي يربط الناظور بالطنطان..

بيد الله يطالب بخط سككي يربط الناظور بالطنطان..

شطاري خاص1 مايو 2019آخر تحديث : الأربعاء 1 مايو 2019 - 3:38 مساءً

شطاري-العيون

عن فريق الأصالة والمعاصرة، وجه المستشار البرلماني محمد الشيخ بيد الله، سؤالا كتابيا لوزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، طالب فيه بخط سككي يربط بين إقليمي الناظور والطنطان، حيث قدم الوزير المعني في جوابه جملة من المعطيات المتعلقة بمثل هذه المشاريع التي اعتبرها مكلفة، مبرزا أنها تتطلب دراسات وتكلفة باهظة لإنجازها. 

الوزير أكد في جوابه على سؤال المستشار بيد الله بأن المكتب الوطني للسكك الحديدية يقوم بربط كل من مدينتي الطنطان وورزازات انطلاقا من مراكش، بواسطة حافلات عالية الجودة تابعة لشركته الفرعية سوبراتور تتوفر على جميع وسائل الراحة.

وذكر الوزير في جوابه، بأن المكتب قام بإنجاز دراسة استشرافية مهيكلة أطلق عليها اسم “مخطط السكك الحديدية للمغرب 2040″، والتي أبانت بدورها عن ضرورة إنجاز مشروع ربط هاتين المدينتين بالشبكة السككية على المديين المتوسط والبعيد.

وأفاد، بأن إنجاز المشاريع الكبرى المبرمجة في إطار الدراسة السالفة الذكر، بما فيها المشروع موضوع السؤال، يستند على مبدأ الأولوية الذي يتم تحديده انطلاقا من تحليل مجموعة من المعطيات منها المساهمة في التنمية الترابية والمجالية والمؤشرات السوسيو اقتصادية والمالية، ودراسة الطلب، والأخذ بعين الاعتبار التكامل بين مختلف وسائل النقل وكذا الإمكانيات المالية المتاحة للمكتب.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص