مالك شركة “كورال” يطالب الدولة المغربية بـ 1.5 مليار دولار!

مالك شركة “كورال” يطالب الدولة المغربية بـ 1.5 مليار دولار!

شطاري خاص21 مايو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 21 مايو 2019 - 8:47 صباحًا

شطاري-العيون

طالب يعود محمد حسين العامودي، مالك شركة “كورال” القابضة التي تمتلك مصفاة سامير، الدولة المغربية بتعويض قيمته 1.5 مليار دولار، أي ما يفوق 14 مليار درهم، بعد إطلاق سراحه من سجنه بالسعودية قبل أربعة أشهر.

العامودي يتهم السلطات المغربية بمسؤوليتها عن انهيار المصفاة، وهو ما يبرر المطالبة بهذا المبلغ أمام المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية بواشنطن CIRDI، والذي ينظر في الملف المعروض عليه منذ أبريل من السنة الماضية.

وتتهم شركة “كورال” الدولة المغربية بأنها انتهكت العديد من “وسائل الحماية المخولة لها، والمنصوص عليها في اتفاقية الاستثمار الثنائية التي تعود لسنة 1990”.

فضلا عن هذا، تدفع كورال بأن الدولة المغربية مسؤولة عن انهيار المصفاة، لأنها لم تفرض تعريفات الاستيراد على المنتجات البترولية المكررة خلافا لتوقعات “كورال” المشروعة. كما اتهمتها بأنها لم تتخذ التدابير اللازمة لضمان القدرة التنافسية لـ “سامير”، وأنها قامت بشكل تعسفي وغير قانوني بتجميد حساباتها البنكية، ما عمق من أزمتها.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص