um6p
رغبة منه في الترشح للرئاسة..رئيس الوزراء التونسي يتخلى عن الجنسية الفرنسية!

رغبة منه في الترشح للرئاسة..رئيس الوزراء التونسي يتخلى عن الجنسية الفرنسية!

شطاري خاص22 أغسطس 2019آخر تحديث : الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 10:37 مساءً

شطاري-متابعة

كشف رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، أحد أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في 15 من شتنبر أنه تخلى عن الجنسية الفرنسية قبل تقديم ترشيحه كما يتطلب الدستور.

وكتب الشاهد على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “مثل مئات الآلاف من التونسيين الذين أقاموا واشتغلوا في الخارج كنت احمل جنسية ثانية وقمت بالتخلي عنها قبل تقديم ترشحي للانتخابات”.

وأضاف “على الذين يسعون لتحمل مسؤولية رئاسة الجمهورية أن لا ينتظروا الفوز في الانتخابات حتى يقوموا بذلك. أدعو كل المترشحين في هذه الوضعية أن يقوموا بنفس الإجراء”.

وتنص المادة رقم 74 من الدستور أن على كل مرشح للانتخابات الرئاسية حامل لجنسية أخرى، أن يقدم تعهدا بالتخلي عن الجنسية الثانية في حال فوزه بالانتخابات.

وفي عام 2016 عندما كان في الأربعين من العمر، تم تعيين الشاهد كأصغر رئيس وزراء تونس من قبل الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي ليخلف حبيب الصيد.

وتم تقريب موعد هذه الانتخابات التي كانت مقررة اواخر العام بعد وفاة السبسي الذي كان في عام 2014 أول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ تونس الحديث.

وتمت المصادقة على 26 مرشحا بينهم الشاهد، في حين تم رفض 71 غيرهم بعد فحص أولي للملفات، حسبما أعلنت في 14 الشهر الحالي هيئة الانتخابات في تونس، في حين سيتم نشر القائمة الرئيسية في 31 من شهر غشت.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص